Tajco Pro

أرشيف الكاتب: المحرر

سفير إيطاليا في لبنان زار قيادة القطاع الغربي في اليونيفيل

زار سفير إيطاليا في لبنان ماسّيمو ماروتّي قيادة الوحدة الإيطالية العاملة في القطاع الغربي لليونيفيل في مقرها ” ميلليفوي” في شمع- قضاء صور و المؤلفة حاليا من لواء ” غراناتييري دي ساردينيا”.  و كان في إستقباله قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال “فرانشيسكو أولّلا” و طاقمه.

وقد كانت هذه الزيارة فرصة لمناقشة الوضع الراهن في الشرق الأوسط و مهمة عمل لواء “غراناتييري دي ساردينيا” في إطار المهام الموكلة اليه التزاما مع روحية قرار مجاس الأمن للأمم المتحدة 1701.

أكد سفير إيطاليا في لبنان خلال إجتماعه مع الجنرال ” أوللّا ” و كبار الضباط العسكريين عن” إلتزام القوات المسلحة الإيطالية على مر السنين في مساهمتها التي شعر بها سكان المنطقة و اضاف: ان لبنان قد بدأ مجددا للعمل من أجل مستقبل واعد وذلك بجهود الجنود الإيطاليون الذين ساعدوا في تقديم هذا المعنى الأساسي للأمن و الإستقرار” .

والجدير ذكره ان حافظي السلام من القوات المسلحة الإيطالية، لديهم الأهداف الرئيسية المتمثلة في الرصد المستمر للخط الأزرق من أجل ضمان وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل. دعم السكان المحليين من خلال التعاون المدني العسكري؛ و دعم القوات المسلحة اللبنانية الواقعة جنوب نهر الليطاني، من خلال التنسيق والتخطيط وتنفيذ مهام التدريب والعمليات المشتركة.

رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور الزغبي يتفقّد فرع صور

قام رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي بزيارة تفقدية لفرع صور ترافقه رئيسة قسم الخدمات الصحية الاجتماعية عضو اللجنة التنفيذية السيدة أمينة بري فواز ومدير العمليات في الصليب الأحمر اللبناني الحاج محمد مكي ومدير الاسعاف والطوارئ السيد عبد الله زغيب.

وكان في استقبالهم رئيسة الفرع في صور السيدة مزين سقلاوي عجمي وعضو اللجنة التنفيذية الأستاذ سامي الحسيني وأعضاء الهيئة الإدارية للفرع ومسؤولي الأقسام، بحضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق.

وتأتي هذه الزيارة في إطار دعم الفرع وتفقد سير العمل فيها بالإضافة الى الإطلاع على أقسام الفرع بكل تفاصيلها.

جولة لمنظمة اليونيسكو ومؤسسة التراث العالمي في مواقع آثارات مدينة صور

ضمن إطار العمل المشترك مع منظمة اليونيسكو ومؤسسة التراث العالمي والمديرية العامة للاثار اللبنانية قامت بعثة خبراء في الاثار في اليونيسكو ومؤسسة التراث العالمي بزيارة ميدانية للمواقع الاثرية لمدينة صور وذلك برفقة مجلس الانماء والاعمار ممثلاً بالمهندس نبيل عيتاني وذلك بهدف الاطلاع على اعمال الترميم الجارية في موقعي اثارات البص والجعفرية وذلك بحضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ومسؤول المواقع الاثرية في الجنوب المهندس علي بدوي .

الوفد الذي جال في أرجاء المواقع الاثرية اطلع من بدوي على أعمال الترميم التي تنفذ حيث أكد أن ما يحصل هو من اجل تقييم اعمال الترميم والتأهيل في اثارات مدينة صور التاريخية المدرجة على لائحة التراث العالمي الذي يهم اليونيسكو ومؤسسة التراث العالمي للتأكد من ان كل الاعمال التي تتم هي وفقاً للمقاييس الدولية والعالمية المتفق عليها بمجال اعمال الترميم وتاهيل الامكان الاثرية وهذا يزيد قيمة اضافية للحفاظ على المواقع الاثرية لانها اصبحت متداعية ولم يتم تأهيلها منذ سبعينيات القرن الماضي وهي بحاجة دائمة للصيانة والترميم للحفاظ عليها كذلك يفتح في المجال امام السياح  من خلال مسارات سياحية وتأهيل منشأت جديدة .

بدوره رئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق اعتبر ان بلدية صور هي شريك رئيسي ومن الاطراف المعنية بمشروع الارث الثقافي والشق الاثري منه ضمن المواقع الاثرية، وهذه الزيارة الميدانية من اجل الكشف على المراحل السابقة للمشروع الذي شارف على الانتهاء وتقييم تأثيره لسهولة التجول والوصول الى المواقع الاثرية وهي خطوة مهمة جداً كي نعرف اين اصبحنا بالمشروع وما حققناه للإستفادة من الخبرات نتيجة الاعمال التي تمت في انحاء اخرى من العالم بمواقع مشابهة للمواقع الاثرية في صور.

وأضاف دبوق أن الزيارة مهمة جداً املاً ان تثمر وتؤدي الى استمرارية وتكملة المشروع من أجل الحفاظ على هذا الارث الثقافي العالمي الذي تتمتع به مدينة صور ويشكل أحد رموزها الثقافية والتراثية والعلمية .


مشاركة حاشدة خلال سباق فينيقيا الدولي الخامس في مدينة صور

برعاية دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ممثلاً بالنائب الدكتور أيوب حميّد، نظّم نادي فينيقيا سباق فينيفيا الدولي الخامس في مدينة صور بالتعاون مع بلدية صور، بحضور النائب أيوب حميّد، ممثل قائد الجيش العقيد الركن نزيه بقاعي، ممثل قائد القطاع الغربي الجنرال لول، مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي، رئيس اتحاد بلديات صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، رئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة، رئيس نادي فينيقيا الدكتور صلاح فران، ونائبه السيدة مزين عجمي سقلاوي، نائب رئيس بلدية صور الحاج صلاح صبراوي وأعضاء المجلس البلدي، ممثل جمعية تجار صور عصام عجمي، مدير البنك اللبناني الفرنسي فضل برجي، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في حركة أمل اقليم جبل عامل غسان جابر، مسؤول المهن الحرة لحركة أمل في اقليم جبل عامل المهندس فضل الراعي، عضو الهيئة الإدارية في النادي المهندس هشام غريب والسيد محمد الحسيني وحشد من الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية والبلدية والاختيارية والتربوية والاجتماعية.

بعد النشيد الوطني اللبناني، وتقديم من الزملاء غادة دايخ وهلال سقلاوي، إنطلق سباق الـ10 كلم للبالغين وأعطى اشارة الإنطلاق النائب حميّد تلاه سباق الـ 4.2 كلم وجاءت نتائجه على الشكل التالي:

فئة 1999 – 2000
الإناث:
1 ـ غيا متيرك ـ مدرسة قدموس
2ـ تيا البردان ـ مدرسة قدموس
3 ـ ماريا القزي ـ نادي الأبطال
الذكور:
1 ـ المنتصر بالله حمية  ـ مدرسة قدموس
2 ـ زين فران ـ نادي فينيقيا
3 ـ علي مهنا ـ ثانوية صور الرسمية المختلطة
فئة 2001 ـ 2002
إناث:
1 ـ يولا بزوني ـ المدرسة العاملية الجنوبية
2 ـ زينب شاهين ـ المدرسة الانجيلية
3 ـ ريم اللبن ـ المدرسة العاملية الجنوبية
الذكور:
1 ـ جاد شميساني ـ ثانوية صور الرسمية المختلطة
2 ـ رواد صفي الدين ـ المدرسة العاملية الجنوبية
3 ـ أحمد متيرك ـ مدرسة قدموس
فئة 2003 ـ 2004
إناث:
1 ـ غدير الأشقر ـ المدرسة العاملية الجنوبية
2 ـ إسراء عز الدين ـ المدرسة العاملية الجنوبية
3 ـ زهراء عز الدين ـ المدرسة العاملية الجنوبية
ذكور:
1 ـ حسين صولي ـ المدرسة العاملية الجنوبية
2 ـ Solomon Teklahaimanot ـ المدرسة الانجيلية
3 ـ إياد اللبن ـ المدرسة العاملية الجنوبية
فئة 2005 ـ 2006
إناث:
1 ـ زينب مزهود ـ المدرسة العاملية الجنوبية
2 ـ ميرا شلهوب ـ المدرسة العاملية الجنوبية
3 ـ سوسن زين ـ المدرسة العاملية الجنوبية
ذكور:
1ـ عبد الرحيم شومان ـ المدرسة العاملية الجنوبية
2 ـ حمزة الأحمد ـ المدرسة الانجيلية
3 ـ ساجد مارديني ـ نادي فينيقيا
فئة 2007 ـ 2008
إناث:
1ـ نينار حسين ـ مدرسة قدموس
2 ـ لونا سعد ـ المدرسة الانجيلية
3 ـ سابين سويدان ـ المدرسة الدولية للإبداع
ذكور:
1 ـ محمد مزهود ـ مدرسة الشهيد محمد سعد
2 ـ حسن صفي الدين ـ المدرسة العاملية الجنوبية
3 ـ نديم عباس ـ المدرسة الانجيلية

سباق الـ 10 كلم جاءت نتائجه على الشكل التالي:

من عمر 19 إلى 20 سنة

للشابات:
1ـ صبرية مراضاة ـ فينيقيا
2 ـ حنان العيوش ـ فينيقيا
3 ـ انجيلا سعادة ـ انترليبانون
للشباب:
1 ـ علي مارديني ـ فينيقيا
2 ـ احمد البردان ـ انترليبانون
3 ـ مازن الخير ـ الجيش اللبناني
من عمر 21 الى 23 سنة
للشابات:
1 ـ نور صفي الدين ـ فينيقيا
2 ـ حوري سفيان ـ انتر ليبانون
3 ـ سارة حيدر ـ انتر ليبانون
للشباب:
1 ـ محمد درويش ـ الجيش اللبناني
2 ـ مصطفى حرب ـ فينيقيا
3 ـ علي حمود ـ الجيش اللبناني
من عمر 24 الى 34 سنة
للسيدات:
1 ـ أريغو آباتي ـ انترليبانون
2 ـ منى فحص ـ قوى الأمن الداخلي
3 ـ نور فاخوري ـ انترليبانون
للرجال:
1 ـ عواد الشرفات ـ فينيقيا
2 ـ بلال عواضة ـ الجيش اللبناني
3 ـ زاهر زين الدين ـ الجيش اللبناني
من عمر 35 الى 39 سنة
للسيدات:
1 ـ جيني غوستافسون ـ انتر ليبانون
2 ـ مريم حيدر ـ فينيقيا
3 ـ ريما الرفاعي ـ انتر ليبانون
للرجال:
1 ـ إيتان دبيوس ـ يونيفل
2 ـ قاسم جابر ـ قوى الأمن الداخلي
3 ـ عز الدين الرفاعي ـ الجيش اللبناني
من عمر 40 الى 49 سنة
للسيدات:
1 ـ نادين قلوط – انتر ليبانون
2 ـ  كارينا سكر – انتر ليبانون
3 ـ نهى بيضون – انتر ليبانون
للرجال:
1 ـ مالك نصر – الجيش اللّبناني
 2 ـ علي برجاوي – انتر ليبانون

3 ـ  فلاديمير أوليكا – حر

من عمر 50 الى 59 سنة

للسيدات المرتبة الأول: لاريسّا الأعور – انتر ليبانون

للرجال:
1 ـ علي مكي – انتر ليبانون
2 ـ  ياسين عربيه – الأمن الداخلي
3 ـ عبدالله خزعل – انتر ليبانون
عمر ما فوق 60 سنة
1 ـ سامر متبولي – انتر ليبانون
2 ـ جاد مدلج – انتر ليبانون

3 ـ قاسم عزالدّين – حر

الترتيب العام رجال
المركز الأول – عواد الشرفات (الأردن)
المركز الثاني – بلال عواضة (الجيش اللبناني)
زاهر زين الدين – (الجيش اللبناني)
الترتيب العام سيدات
المركز الأول – أراغو أباتي (نادي عبر لبنان)
المركز الثاني – صابرية مارادات (الأردن)
المركز الثالث – حنان العيوش (الأردن)
الترتيب المدني رجال
المركز الأول – طارق حليحل (نادي فينيقيا الرياضي صور)
المركز الثاني – شادي الحلبي (نادي عبر لبنان)
المركز الثالث – مصطفى حرب (نادي فينيقيا الرياضي صور)

وفي ختام السباق تم توزيع الكؤوس والميداليات على الرابحين، كما كانت جائزة نقدية بإسم الخال المرحوم أبو ظافر الحسيني سلّمها نجله السيد محمد الحسيني.


لقاء للأحزاب والفصائل في مقر حركة أمل اقليم جبل عامل

عقدت الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطنية إجتماعها الدوري في مقر قيادة حركة امل في مدينة صور, وحضر جانباً من اللقاء مسؤول حركة امل في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل.

وناقش المجتمعون كافة المستجدات السياسية وتوجهوا بالتحية الى الأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون معركة الحرية والكرامة بأمعائهم الخاوية في مواجهة السجان الاسرائيلي الذي يمعن في تشديد الاجراءات القاسية وعدم مراعاة حقوق الانسان.

واعتبر المجتمعون ان قضية الاسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي تشكل معلماً أساسياً من معالم القضية الفلسطنية وعنواناً بارزاً في مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني, وان اضراب اكثر من 1500 اسير هو امتداد لخطوات نضالية حتى تحقيق كافة المطالب.

وكذلك يأتي هذا اللقاء على مشارف ذكرى نكبة فلسطين, هذه المؤامرة التي أدت الى تشتيت الشعب الفلسطيني واقتلاعه من دياره ومازال هذا الشعب يناضل ويكافح في سبيل تحقيق العودة الى الديار والمقدسات..

 المطلوب اليوم العمل على تمتين الوحدة في مواجهة ما تتعرض له القضية من تصفية للصراعات القائمة في المنطقة ..

وهنأ المجتمعون الامة العربية وشعوبيها  بعيد المقاومة والتحرير, هذا اليوم المجيد الذي حقق فيه الشعب اللبناني والمقاومة اول إنتصار على العدو الاسرائيلي ودحره عن تراب لبنان وكما حيَّ المجتمعون كافة القوى والشخصيات المتضامنة مع الاسرى.

كما وتوجه المجتمعون بالتحية الى دولة الرئيس سليم الحص على موقفه المتضامن مع الاسرى من خلال اضرابه عن الطعام.


وزير السياحة افتتح الموسم الرابع من شارع المشاة في مدينة صور.. والإنطلاقة واعدة

برعاية معالي وزير السياحة الأستاذ أودايس كيدنيان، وللموسم الرابع على التوالي افتتحت بلدية صور بالتعاون مع جمعية الفرح الإعلامية الاجتماعية شارع المشاة على الكورنيش الجنوبي لمدينة صور عند جادة الرئيس نبيه بري، حضر الى جانب وزير السياحة، النائب علي خريس، قائمقام صور محمد جفال،  رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق، مدير عام الريجيه ناصيف سقلاوي ممثلاً بالسيد احمد فرج، وفد من قوات اليونيفل وقيادة القطاع الغربي فيه وقائدي الكتيبتين الكورية والإيطالية، نائب رئيس بلدية صور الحاج صلاح صبراوي ووفد من البلدية، رئيس بلدية برج الشمالي علي ديب،  رجل الاعمال قاسم خليفة والسيد علي خليفة، المسؤول الاعلامي لحركة امل اقليم جبل عامل صدر داود، الناشط الاجتماعي حسن عكنان، رئيس مدرسة قدموس الأب جان يونس، رئيس جمعية تجار صور السيد ديب بدوي، رئيس جمعية الفرح الإعلامية الاجتماعية علوان شرف الدين ونائبه المحامي وسيم كوثراني وأعضاء الجمعية، المختارة فاطمة سحمراني والمختارة يولا خوري وفعاليات سياسية واجتماعية وثقافية وأهلية.
وقد تخلل الأجواء على شارع المشاة وضمن الاستديو الخارجي لإذاعة صوت الفرح في برنامج انت بيناتنا للزميلة كوثر عيسى، مقابلة تحدث فيها الوزير أواديس كيدنيان مرحّباً بهذا النشاط الهادف والذي تحتاجه المنطقة بشكل كبير، مؤكداً أن هذه الزيارة عزّزت فكرة أن الموسم الصيفي ممتاز لهذه السنة، وأن ما يحدث هو عرس وطني وسياحي ونحن بحاجة لهذا النوع من الأحداث والنقاشات والتعاطي، قائلاً: ” نحن لدينا عطش في هذا الموضوع واليوم أنا رويت قسماً من عطشي بهذا المنظر”.

كما تحدث النائب علي خريس قائلاً أن هذا هو لبنان، واليوم قد تجسد بهذه المدينة، مدينة العيش المشترك والوحدة الوطنية إذ لا يمكن التمييز بين مسلم ومسيحي، “وهذا العرس الحقيقي الكبير الذي نفتخر ونعتز به”، شاكراً بلدية صور بشخص رئيسها المهندس حسن دبوق الذي على عاتقه مسؤوليات كبيرة، ورأى أن الموسم السياحي هذه السنة واعد وفيه حضور كبير، مرحّباً بقوات اليونيفل والإنجازات التي تقوم بها في مناطقنا، وللقوى الأمنية على جهودهم وعلى الحضور المميز في مدينة الإمام الصدر التي كان يقول أنها هي مدينة الشيخ والمسجد والمطران والكنيسة.

فيما استضاف البرنامج كل من الإعلامي رودولف هلال والفنان ميشال قزّي فاجتمعوا معنا كما اجتمعوا في حياتهم عبر صداقتهم وعملهم وأتوا معاً للمشاركة في إحياء الموسم الصيفي في مدينة صور، فكانت بعض الإضاءات على أعمالهم الجديدة وخططتهم المستقبلية بدءاً من انطلاقتهم وصولاً الى اليوم وحضورهم على شارع المشاة الذي شكل نقطة بارزة في حياتهم ومحطة لا تنسى بمضامينها الهادفة.

واختتم بجولة في أرجاء شارع المشاة الذي تمّ برعاية مطعم Red Diner، والذي ضمّ على طول مساحته أجمل الحرفيات والتراث المميز والأطباق التقليدية التي تشتهر بها المنطقة، وسط محطات موسيقية وترفيهية متنوعة من فرق فنية ودبكة وترفيه ورسم ومعارض حرفية، ومشاركة مميزة من كشافة الجراح، بالإضافة الى الفنان سليمان عوض وفرقته والمطرب ياسر ربيع وفرقته الموسيقية، الفنان حسين قرعوني والملحن يوسف الفحل، فرقة علي يونس للعروضات الفنية والسحر والراقص كوجو،  وعرض مميز لجمعية صور تراث وإنماء بمشاركة رئيسها منير بدوي وفرقة الأنوار للدبكة، ومجموعة 3dغروب، وفرقة suger bird  والمدرسة الدولية للإبداع، ونادي فنيقيا الرياضي.

 هذا وكرم مطعم لابلايا وزير السياحة ورئيس اتحاد بلديات صور والاعلامي رودولف والفنان ميشال ورئيس لجنة شارع المشاة المحامي خضر عكنان الذي بدوره أهدى الدرع التكريمي الى المجلس البلدي.


حركة أمل كرّمت العمال المتقاعدين برعاية النائب خريس في صور

كرم المكتب العمالي لحركة امل – إقليم جبل كوكبة من العمال لبلوغهم سن التقاعد واقام على شرفهم احتفالاً في قاعة مدرسة صور الرسمية المختلطة برعاية وحضور النائب علي خريس ونائب الإتحاد العمالي العام حسن فقيه، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، مسؤول المكتب العمالي المركزي لحركة امل علي حمدان، رؤساء مجالس بلدية وإختيارية ونقابية وطبية، مسؤول المكتب العمالي في اقليم جبل عامل مالك بري، مدير مركز الضمان الإجتماعي في صور محمد بزون وحشد من الحضور .

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة امل القى حمدان كلمة اكد في خلالها على مواصلة حركة امل في بناء الإنسان وإقامة العدل والمساواة بين الجميع، لافتاً الى ما يعنيه وطننا من اذمات إقتصادية وسياسية عديدة منالضمان الإجتماعي الى سائر القطاعات من إهمال الدولة واكبر برهان على ذلك ما طالعتنا به الحكومة في موازنة العام ٢٠١٧ ، مشدداًعلى موقف الرئيس نبيه بري الذي اكد عدم مرور اي امر يطال الضمان الإجتماعي، وإنتقد حمدان إهمال الدولة بما يخص كل العمال والمياومين الذي يقضي بعضهم بصعقة كهربائية او خلاف ذلك، املاً ان تكون الحكومة على قدر ما قدمه الشعب اللبناني عموماً والجنوبي خصوصاً واعداً بعدم الهدوءحتى تحقيق كامل الحقوق المسلوبة.

من جهته إعتبر راعي الإحتفال النائب خريس وصف العامل بالمجاهد نذر نفسه من اجل خدمة الوطن، فهو يقوم بجهد وتعب من اجل تأمين لقمة عيش عياله ويعمل بحق ليس لمصلحة شخصية انما من اجل المصلحة العامة ومصلحة الوطن.

وقال: شهر أيار شهر الجهاد والتحرير ففي العام ٢٠٠٠ تقهقر العدو الإسرائيلي وإنسحب من ارضنا بفضل تضحيات المقاومة والشعب والجيش ودماء الشهداء ولهذا لا يجوز ان تكون الدولة غائبة ونائمة ولا تهتم بشؤون المواطن.

وسأل اين هي الدولة من العمال وبما يتعلق بموضوع الضمان والتعليم والامور الاخرى التي تخص المواطن  بشكل مباشر، مستبعداً قيام إسرائيل بأي عمل عسكري بحق الجنوب لأنها لا يمكن ان تفكر بهذه الحماقة او اي اعتداءعلى لبنان لأنها لقنت درساً قاسياً ولم تعد قادرة على معاودة الكرة مرة اخرى، مبديا ً تخوفه من طروحات البعض بقوانين إنتخابية طائفية يمكن ان تعيد لبنان اكثر من مئة سنة الى الوراء وسعياً للتفرقة.

وقال: من يقترح همذا إقتراحات لا يريد حماية لبنان ولا يدافع صيغةا العيش المشترك فيه، وابدى عدم جزمه في انعقاد جلسة تشريعبة في الخامس عشر من الشهر الحالي مؤمداً مواصلة طرح المشاريع التي تجمع اللبنانيين في ظل قيام البعض بالمثير من السلبية، رافضاً العودة الى الوراء او عودة الوطن الى الطائفية او تقسيم لبنان بطريقة ما.

واضاف: لا يمكن ان تقبل بإسقاط اي طائفة او او الذهاب الى مجلس الوزراء والتصويت على اي مشروع قانون ولا يمكن ان نقبل او نسمح في محلس الوزراء ايضاً فيما يتعلق بقانون الإنتخابات، محذراً من الفراغ او سقوط محلس النواب لان سقوطه يعني سقوط كل المؤسسات  ولم يتبق من الدولة شيء، داعياً الجميع العودة للى ضمائرهم الى وطنيتهم وانتاج قانون إنتخابي عصري يعتمد النسبية الكاملة .

بعدها قدمت الدروع التقديرية على المكرمين.

129 مهاجرا افريقيا يتعرضون لسطو مسلح قبالة سواحل ليبيا

هاجمت مجموعة مسلحة قاربا مطاطيا يحمل 129 مهاجرا غير شرعي كانوا متجهين إلى اوروبا وسرقوا ممتلكاتهم إضافة إلى محرك المركب وتركوا ركابه في البحر قبالة الشواطئ الليبية، وفقا لما أعلنته البحرية الليبية السبت.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم، إن مجموعة مسلحة على متن قارب سريع هاجمت المهاجرين وسلبت ممتلكاتهم الشخصية من هواتف نقالة وغيرها، وقامت كذلك “بانتزاع المحرك من القارب المطاطي وتركته والمهاجرين تحت رحمة الأمواج حتى وصول النجدة مساء”.

وقال لوكالة فرانس برس إن المهاجرين من بلدان افريقية جنوب الصحراء وبينهم 27  امرأة وطفلان. وأضاف أنهم بقوا في البحر لعدة ساعات بعد الحادثة قبل أن ينقذهم حرس السواحل الليبي اثر بلاغ تلقاه من صياد محلي.

وتفيد أرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 24 ألف مهاجر وصلوا إلى ايطاليا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017 بعدما خاضوا الرحلة المضنية من ليبيا، مقارنة بـ18 ألفا وصلوا خلال الربع الأول من العام الماضي. 

بري يحذر: الاقتراح الاخير الذي قدمته لن يعود صالحا بعد 15 أيار

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الاقتراح الاخير الذي تقدم به للخروج من الازمة الحالية والذي يتضمّن قانوناً انتخابياً على أساس النسبية في دوائر متوسّطة وإنشاء مجلس شيوخ “لحصر سموم الطائفية فيه”، لن يعود صالحا بعد تاريخ 15 أيار، موعد الجلسة التي كانت مقررة لمجلس النواب.

وقال بري في حديث الى صحيفة “الاخبار” السبت “لست مضطّراً لتنفير طائفة الموحّدين الدروز التي تعترض على المشروع، ولا فرقاء سياسيين آخرين، وحتى الأصوات الشيعية المعترضة، ولو أنها صامتة لكوني أنا من تقدّمت بهذا المشروع، ولأجل ماذا؟ لكي يضيّع الآخرون الفرصة؟ عرضي ينتهي بعد أيام، وعندها لن أعود أقبل بما قد أقبل به الآن”.

وأضاف “أنا تنازلت عن صلاحيات من رئاسة المجلس اكتسبت على مدى سنوات طويلة، لأجل الوصول إلى حلول، لكن يبدو أن ثمّة من لا يريد حلاً، وأنا لن أساوم على مسألة رئاسة مجلس الشيوخ للدروز، لأنني أسمع هذا منذ الطائف”.

وشدد على انه ومن يمثل “نفتحون على عدد الدوائر المتوسّطة، وأبدينا كل إيجابية للنقاش، عليهم أن لا يضيّعوا الفرصة”.

و كان وزير المال علي حسن خليل، أعلن فيه موقف برّي في خلال احتفال في مدينة صور، مؤكّداً أن تاريخ صلاحية العرض الذي قدّمه رئيس المجلس تنتهي في 15 أيار الحالي.