Tajco Pro

الاخبار الرئيسية

هبة إيطالية للحديقة العامة في صور

قدمت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة “اليونيفيل” مقاعد من الإسمنت للحديقة العامة في صور بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل العميد أوغو تشيللو ، ، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ،أعضاء المجلس البلدي، رؤساء بلديات وفاعليات المنطقة .

 

وألقى دبوق كلمة شكر فيها العميد تشيللو والكتيبة الإيطالية على جهودهم ودعمهم لأبناء المنطقة منوهاً بالدور الانساني لجنود حفظ السلام الإيطاليين وبما ينفذوه من مشاريع خدماتية في مدينة صور وفي سائر البلدات الجنوبية .

 

بدوره أعرب تشيللو عن سعادة الكتيبة الإيطالية التي قدمت الهبة والتي تؤكد التعاون المستمر مع السلطات المحلية في منطقة عملها في سبيل تحسين الظروف الحياتية للسكان المحليين.


بلدية صور أقامت حفل غداء تكريمي لأمهات المدينة

بمناسبة عيد الأم، أقامت بلدية صور حفل غداء تكريمي على شرف أمهات حارات مدينة صور القديمة، في باحة قصر المملوك، بحضور حوالي ثلاثماية أم، وقد ساد اللقاء أجواء من الألفة والمحبة.

تحدث خلال اللقاء رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق الذي رحب بالأمهات الأفاضل وهنأهن في عيدهن، مشدداً على أن التغيير يبدأ من حيث تبدأ الأمهات بتغذية فكر أولادهن بالتطور والفكر الروحي والثقافي، لأن التغيير يبدأ من المنزل بإعتباره المؤسسة الإجتماعية الأولى التي يتغذى فيها فكر الإنسان.

ومن ثم كانت وصلات فنية، وغنائية وعزف على أوتار العود للفنان ياسر ربيع.


الرئيس بري يرعى حفل افتتاح قاعة العالم حسن كامل الصباح ومختبر العالم رمال رمال

رئيس مجلس النواب ممثلا بالسيدة عقيلته السيدة رندى عاصي يرعى حفل افتتاح قاعة العالم حسن كامل الصباح ومختبر العالم رمال رمال في الفرع الخامس في كلية العلوم الجامعة اللبنانية النبطية .
 
بري : الميثاقية لا تتأمن فقط بحفظ حقوق وحصص الطوائف والمذاهب الميثاقية تتأمن باقرار حق النصف المهمش الذي تمثله المرأة بأن تكون شريكة في صنع مستقبل لبنان والجامعة اللبنانية هي من الخطوط الوطنية الحمراء
رعى رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري ممثلا بعقيلته السيدة رندى عاصي بري حفل افتتاح قاعة العالم حسن كامل الصباح ومختبر العالم رمال رمال في مبنى الفرع الخامس في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية النبطية بحضور النواب عبد اللطيف الزين ، هاني قبيسي ، ياسين جابر ممثﻻ بالمحامي جهاد جابر ، النائب علي عسيران ممثﻻ بالدكتور علي العزي ، العماد قائد الجيش ممثﻻ بالعميد قاسم ابو همين ، رئيس الجامعة اللبنانية البرفسور فؤاد ايوب ،  عميد كلية العلوم  بسام بدران ، العميد وليد جوهر رئيس جهاز امن السفارات ، العميد فاتك السعدي ممثﻻ مدير المخابرات ، عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية بسام بدران ، مسؤولة شؤون المرأة المركزي في حركة امل الدكتورة رباب عون ، مدير فرع كلية العلوم في النبطية وسام جمعة ، مدير مستشفى نبيه بري الجامعي في النبطية الدكتور حسن وزني، وفد من المكتب التربوي في حركة امل ممثﻻ بالدكتور محمد توبة ، والتعبئة التربوية في حزب الله ، عدد من عمداء و مدراء كليات الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ، ممثلين عن عائلتي العالمين حسن كامل الصباح ورمال رمال ، حشد من اﻻساتذة الجامعيين والفعاليات التربوية والبلدية وحشد من الطﻻب .
اﻻحتفال استهل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة اللبنانية، ثم كلمة لمدير كلية العلوم في النبطية البروفسور وسام جمعة تحدث فيها عن اهمية القاعة والمختبر ومواصفاتهما الفنية والفوائد العل التي تؤمنهما القاعة والمختبر في الجوانب العلمية والبحثية .
ودعا  جمعة رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب الى احقاق الحق في الجامعة وابعادها عن المحسوبيات وخاصة في اللجان اﻻكاديمية والعملية التي تعنى بتقييم اﻻبحاث والدراسات . وقال البرفسور جمعة : نريد كرامة لكل استاذ وكرامة لكل طالب وكرامة لكل محروم ومظلوم .
بعدها القى عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران كلمة نوه فيها بانجاز وتجهيز القاعة والمختبر ﻻفتا الى ان العالمان حسن كامل الصباح ورمال رمال عالمان مقيمان في دائرة الوطن والعالم مشددا على ضرورة استحضار هذين العالمين  وكل المبدعين في لبنان ﻻن من ﻻ تاريخ له مستقبل .
واشاد بدران بنشاط وباﻻنجازات التي يحققها فرع كلية العلوم في الجامعة اللبنانية بالرغم من كل التحديات التي واجهت المنطقة وفي مقدمها اﻻعتداءات اﻻسرائيلية .
بعدها كانت كلمة لرئيس الجامعة اللبنانية البرفسور فؤاد ايوب  اكد فيها ان الواجب الوطني يقتضي دائما تكريم العلماء والمبدعين شاكرا لدولة الرئيس نبيه بري والسيدة بري رعايتهما اﻻحتفال واحتضانهما للجامعة اللبنانية وتبني اﻻبداع والمبدعين .
 ثم تلا رئيس الجامعة اللبنانية القرار الصادر عن الجامعة القاضي بتسمية قاعة الفيديو كونفرنس باسم العالم حسن كامل الصباح والمختبر باسم رمال رمال .
بعدها القت عقيلة رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري السيدة رندى عاصي بري كلمة الرعاية نقلت في مستهلها تهنئة الرئيس بري للمعلمين في عيدهم ومنوهة بموقف بموقف مديرة اﻻسكوا ريما خلف والذي يعبر عن ضمير كل اﻻحرار في العالم وتطرقت السيدة بري في كلمتها للمهام ولدور الجامعة اللبنانية الوطني فقالت : لأننا في مقام العلم والعلماء وفي رحاب فرع من فروع الجامعة اللبنانية , والتي آمن ويؤمن راعي احتفالنا هذا دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ونحن نؤمن معه , بأن الجامعة اللبنانية هي جيش لبنان الحقيقي , وهي وكما يقول دولته في احدى المناسبات التربوية : ان ثمة جيش يدافع عن الحدود على اسس وطنية وهنالك جيش آخر سيدافع عن العقيدة الوطنية وعن بقاء الوطن واحدا موحدا هو الجامعة اللبنانية وهي المختبر الحقيقي للمواطنية الأصيلة .
وانطلاقا من هذا الفهم العميق لدولة الرئيس الاستاذ نبيه بري حيال الجامعة اللبنانية وموقعها ودورها الوطني الجامع والشامل ونحن في رحابها لا بد من التأكيد على جملة من العناوين :
اولا : اعتبار الجامعة اللبنانية بكل ما تمثل من محتوى اداري , وتعليمي ومؤسساتي وبما جسدته ولازالت تجسده من تراكم علمي وثقافي , ماضيا وحاضرا ومستقبلا , هي من الخطوط الوطنية الحمراء , التي من غير المسموح لأحد تجاوزها ومن غير المسموح لأي كائن من كان , ضرب قيمة ودور ومستوى الجامعة اللبنانية لمصلحة اي كيان تعليمي او تربوي آخر .
 فسقوط الجامعة او تراجع مستواها التعليمي لايعني فقط سقوط وتراجع للبنان ومنظومته التعليمية فحسب , انما هو سقوط وتراجع للبنان الذي تمثل فيه الجامعة اللبنانية واحدة من اهم مداميك وحدته وعنوانا من عناوين سيادته الوطنية .
ثانيا : التأكيد على ان المهمة التربوية والتعليمية في كل مستوياتها ومراحلها , ليست محصورة باعطاء الشهادات العليا كي تعلق على جدران المنازل , بل تتجاوز ذلك بكثير نحو قراءة الحاجات التي تمكن الخريجين من ايجاد فرص العمل .
 فالمطلوب ان تلحظ السياسات التعليمية خططا حكومية تنموية متعددة تحدد من خلالها الاختصاصات المطلوبة التي تلائم حاجات السوق .
ثالثا : التأكيد على أن النظام التربوي وخاصة الجامعي منه , هو الاساس وهو المسؤول عن العمل من اجل ازالة التلوث الطائفي والمذهبي , الذي يضرب الجسم الوطني والذي كان وسيبقى نقطة الضعف والخاصرة الرخوة التي تهدد الاستقرار العام في لبنان . فالجامعة اللبنانية هي المكان الملائم لخلق وتهيئة كل المناخات الملائمة للحوار والتلاقي بين الشباب على مختلف انتماءاتهم وهي (اي الجامعة) بكل ميادينها المكان الأرحب للتربية على الديموقراطية والقبول بالآخر .
رابعا : نؤكد انحيازنا الدائم الى جانب حقوق الاساتذة الجامعيين والمعلمين في نضالهم المطلبي في تحسين اوضاعهم المعيشية وتطوير نظامهم في الترقية وفي التقاعد والتعاقد , وخاصة لجهة مطلبهم المق والمشروع باقرار سلسلة الرتب والرواتب , وتأمين كل مستلزمات الدعم المادي لتطوير العمل الأكاديمي والبحثي في الجامعة بما يمكن الكادر التعليمي والأداري من مواكبة عمليات التطور وعمليات التنمية بكل ابعادها .
خامسا : اعادة بعث الحياة الى جسد الاتحاد الوطني لطلبة لبنان , بما لهذا الاتحاد من اهمية في تحقيق مشاركة الشباب الجامعي في صياغة البرامج والخطط التي تلامس كل مايصنع حياتهم وحياة مجتمعهم ودولتهم .
سادسا : الرهان على الجامعة اللبنانية واساتذتها وطلابها بأن يكونوا طليعة المدافعين عن نموذج التعايش الذي يمثله لبنان في مواجهة عنصرية اسرائيل التي يمثل المشروع التكفيري الوجه المكمل لهذه العنصرية , وان تكونوا ايضا جزءا من منظومة المقاومة ووجهها الثقافي الحضاري .
وحول الكوتا النسائية ومشاركة المرأة في صنع القرار قالت السيدة بري : انطلاقا من تلك العناوين والمهام الملقاة على عاتق الكادر الجامعي وعلى عاتقنا ايضا كمهتمين بالشأن العام وبتأمين كل مستلزمات التنمية البشرية والانسانية من اجل بناء لبنان العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص , لبنان القادر على مجابهة التحديات , التي تتطلب شراكة جميع مكونات المجتمع رجالا ونساءا شبابا وشابات لتجاوزها . ولاننا في رحاب الجامعة اللبنانية التي تعودنا منذ ان كنا طلابا في صفوفها , ومنذ ان كان دولة الرئيس نبيه بري في ستينيات القرن الماضي ، رئيسا لاتحاد طلاب لبنان ، تعودنا ان تكون هي المكان والملاذ الذي في اروقتها وفي قاعاتها وفي تحركات اطرها الشبابية والنقابية نطرح فيها ومعها كل القضايا المتصلة بالانسان وحقوقه بالعيش بكرامة وحرية وعدالة ومساواة ، فاسمحوا لي اليوم ان اعود الى منبر الجامعة اللبنانية , كي اطرح عنوانا من عناوين العدالة الانسانية وهو قضية شراكة المرأة في صنع القرار وفي الحياة السياسية الوطنية .
واضافت : ان طرح هذا العنوان ليس انحيازا للمرأة كامرأة ، انما هو انحياز للعنصر الانساني في المرأة … انحياز لحقها … انحياز لقدراتها … انحياز للحاجة الملحة لادوارها في التعليم ، في الاقتصاد في السياسة ، في الثقافة ,،وفي المقاومة والصمود وفي التضحية حتى الاستشهاد وقبل اي شي انحياز لمحورية دورها في بناء الانسان بناءا وطنيا سليما
فمن هذا المنبر وبلسان دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري ، ندعو ونتمنى على الجامعة اللبنانية بكل هيئاتها الطالبية والتعليمية والادارية ، بأن يكونوا الاطار المؤازر للمرأة اللبنانية وللتحالف الوطني لتحقيق المشاركة السياسية للنساء في لبنان في كل انشطتها وتقديم كل اشكال الدعم والتأييد على مختلف المستويات التي تتحرك فيها المرأة وصولا الى اقرار مبدأ الكوتا النسائية في القوانين الانتخابية المطروحة على جدول البحث بين الكتل السياسية
وتابعت بري : فالجامعة اللبنانية كما هي معنية ومسؤولة عن تشكيل الوعي الوطني وبلورة الرأي العام حيال كل القضايا الوطنية , هي معنية اليوم واكثر من اي وقت مضى , بحمل اللواء الى جانب المرأة اللبنانية وأن تتقدم صفوف المطالبين الى جانب كل الهيئات النسائية لادراج مبدأ الكوتا النسائية بنسبة 30% في القانون الانتخابي المزمع انجازه .
وتابعت بري : كما ندعو كافة الكتل النيابية الى ملاقاة دولة الرئيس نبيه بري وحركة امل وكتلة التنمية والتحرير النيابية في تبني هذا المبدأ الذي من دونه لا يمكن ان تتحقق العدالة والمساواة وتأمين شراكة الجميع في صنع قيامة لبنان .
وبكل صراحة نقول : ان الميثاقية لا تتأمن فقط بحفظ حقوق وحصص الطوائف والمذاهب وتهميش نصف المجتمع , الميثاقية تتأمن باقرار حق هذا النصف المهمش الذي تمثله المرأة بأن يكون شريكا في صنع مستقبل لبنان ومستقبل الانسان فيه .
وختمت بري كلمتها بالقول :
ايها الجامعيون ايها الطلاب ايها السالكون درب الصباح والرمال , ليكن صوت المرأة في هذا المطلب المحق من ضمن جدول اهتماماتكم …
لتكن حقوقها وهي كثيرة حاضرة في كل الامكنة التي تتحركون فيها في الجامعة وخارجها .
 ليكن السعي من اجل اقرارهذه الحقوق من صلب الاهداف التي تسعون الى تحقيقها .
اﻻحتفال اختتم بتوزيع درعا تقديرية لدولة رئيس مجلس النواب والسيدة بري ولرئيس الجامعة اللبنانية ومدير فرع كلية العلوم في النبطية .
ثم ازاحت السيدة بري ورئيس الجامعة اللبنانية الستار عن لوحة افتتاح القاعة والمختبر وكانت جولة في ارجائهما.


حركة أمل تحيي ذكرى شهداء بلدة البرج الشمالي

أحيت شعبة برج الشمالي في حركة أمل ذكرى شهداء البلدة، فأقامت إحتفالاً حاشداً في ساحة البلدة حضره إلى جانب عوائل الشهداء المحتفى بهم، سماحة السيد نصرات قشاقش، إمام البلدة فضيلة الشيخ حسن شقير، عضو المكتب السياسي الحاج عباس عباس، المسؤول التنظيمي لاقليم جبل عامل الحاج علي اسماعيل، مسؤول البلديات في الاقليم رئيس بلدية البرج الشمالي الحاج علي ديب، الحاج شريف وهبي، الملازم اول امين دياب، قيادات وكوادر حركية من المناطق والشعب، وفد من الفصائل الفلسطينية وفد من شعبة حزب الله في البلدة، اعضاء مجالس بلدية ومخاتير وفعاليات تربوية.
بدأ الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم للقارئ المبدع عباس عبد الحسين وتقديم من المسؤول التربوي في الشعبة الاستاذ عبدالله مناع، بعدها أقيم استعراض عسكري لبعض سرايا أفواج المقاومة ورابيل ترافق مع انزال صورة للشهداء وتقديم دروع لعوائل الشهداء، ثمّ القى عضو المكتب السياسي الحاج عباس عباس كلمة حركة أمل شدد فيها على دور المقاومة التي اسسها الامام المغيب السيد موسى الصدر والتي ترتكز على الارث الذي ورثناه من سيد الشهداء ابي عبدالله الحسين وتطرّق الى آخر المستجدات السياسية وما يحاك من فتن للشعب اللبناني.

وفي الختام تلا السيد نصرت قشاقش السيرة الحسينية العطرة.


احتفال يوم اللغة الفرنسية في مدرسة قدموس

صدحت حناجر أطفال الروضات والقسم الإبتدائي ـ الفرع الفرنسي في مدرسة قدموس بأبهى حلة نسجوا ألوانها البهية من صدق سعادتهم بالاحتفال باليوبيل الذهبي للمدرسة، ومن ذهب فخرهم واعتزازهم بالانتماء إلى البحارة الذين لبّوا نداء قدموس المعلم في رحلته السرمدية  نحو المعرفة والعلم.

وقد شارك رئيس المدرسة الأب جان يونس ومديرتا الفرعين السيدتان هيفا موزايا وسمر قسطنطين وممثلة المركز الثقافي الفرنسي في صور السيدة عايده عز الدين ولجنة الأهل في المدرسة وأهالي طلابنا الأعزاء الفرحة في هذا النهار.

الشكر الجزيل للمعلمات اللواتي نظّمن وحضّرن الاحتفال المميّز.


​كشافة الرسالة الإسلامية عقدت المؤتمر التخصصي التربوي

في إطار مؤتمراتها التّطويريّة، عقدت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية المؤتمر التخصصي التربوي لقادة وحدات مرحلتي الكشافة والمرشدات بمشاركة أعضاء من المفوضية العامّة ومختلف المفوّضيّات وقادة وحدات الكشّافة والمرشدات في الأفواج.
المؤتمر افتتح بمراسم رفع العلم، وكلمة لنائب القائد العام للجمعية القائد حسين عجمي، أكد خلالها على أهمية المؤتمر في تطوير قدرات القادة وزيادة معارفهم القياديّة على أسس تربوية هادفة.
ثم تولى مفوضو مرحلتي الكشافة والمرشدات المركزيين إدارة ورش عمل متخصّصة تركّز البحث فيها على تطوير الأنشطة وسبل وآليات تطبيق المناهج الكشفية، وإدارة الوحدة الكشفية والأنشطة النموذجية.
بعدها عالج المؤتمرون مع متخصّصين تربويّين موضوعات تربوية متعلّقة بخصائص النّمو وأنواع الذّكاء والسّمات القياديّة والمهارات المكتسبة.
المؤتمر اختّتم بعرض توصيات متعلّقة بعمل الوحدات، وكانت كلمة للمفوض العام للجمعيّة القائد حسين قريّاني أكد خلالها على دور القادة التربوي، وقال: “نقف كقادة في مؤسّسة كشّافة الرّسالة الاسلاميّة، نحضّر لغدنا، لأننا قادة مؤتمنون على نهج رسالي، نحضّر الأجيال لتكون مسؤولة عن المجتمع، وأيضًا بهدف تعزيز  مبدأ القيادة  التشاركيّة التي يُساهم قادة الجمعيّة فيها بجميع مستوياتهم تحضيرًا وتخطيطًا لمواجهة التّحديات التي تصادف عملنا الكشفي”.
وأضاف المفوّض العام: ” إنّ مشروعنا الكشفي الذي أرسى قواعده الإمام القائد السّيد موسى الصدر، يجب أن يديره قادة لديهم رؤية ثاقبة للأمور قادرين على التّأثير بالآخرين، وأنّ كشّافنا مشروع فريد في عالم الكشفيّة يرتكز على دعائم أساسيّة أرادها الإمام القائد ركيزة في مشروع بناء الأجيال الملتزمة عقائديًا ووطنيًا وتربويًا.
وختم القائد قريّاني بالقول: ” أصواتكم نشيد على وتر القلب يصدح في كل أرجاء الوطن ، وأنتم حرّاس الهويّة ونوافير قلاع المجد، وأنتم شعلة تمتد عميقًا في جذور الزّمن المتّصل بالشّجرة النّبوية، والدّوحة العلويّة، والعزيمة الحسينيّة، لتسلك خطًا لا يغيّره الوقت، ولا يبدّله الظّرف، خط الأنبياء والأولياء، خط أمل”.
 وفي الختام أخذت الصّورة التّذكارية للمشاركين.​
 

افتتاح المركز الجديد لجمعية صور الثقافية الاجتماعية

في أجواء ولادة السيدة الزهراء(ع) وبرعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش ، افتتحت جمعية صور الثقافية الاجتماعية مركزها الجديد عند جادة القدس في مدينة صور، بحضور عدد من الفعاليات الإجتماعية والثقافية والأدبية والأهالي.



“جمعية النجدة الاجتماعية” في صور تكرم سيدات مناضلات

كرّمت جمعية النجدة الاجتماعية في صور، لمناسبة «يوم المرأة العالمي»
كوكبة نساء فلسطينيات من جميع مؤسسات المجتمع المدني في مخيمات منطقة
صور، في بادرة هي الاولى من نوعها، بينهن الناشطة التربوية في سبيل حقوق
المرأة والطلاب السيدة ابتسام الخلف مديرة التربية والتعليم في الانروا
بمنطقة صور والسيدة هلا مرعي مسؤولة جمعية النجدة الاجتماعية في صور.
واقيم الحفل أمس في قاعة «المركز الثقافي الفلسطيني» بمخيم البص/شرق
مدينة صور، حضره حشد من الفعاليات والمؤسسات، وتخلله عرض فني لفرقة
المحبة.
واستهل الحفل بكلمة لمنسقة جمعية النجدة الاجتماعية في صور هلا مرعي قالت
فيها: «إنه تكريم لنضالاتنا جميعا ولتضامننا معا وكفاحنا الذي لن يتوقف
ما لم نر سطوع شمس الحرية والاستقلال والعودة، لن يتوقف ما لم نر العدالة
والمساواة التي نستحق كنساء، وما لم نر عالمنا خاليا من التمييز والقهر
ضدنا. سنواصل ذلك إلى أن نرى مجتمعنا علمانياً ديموقراطياً نمارس فيه
حقوقنا الكاملة والمتساوية، نمارس فيه مواطنيتنا الحقيقية والكاملة، والى
أن يتحقق ذلك سنبقى نطالب الدولة المضيفة لبنان بإنصافنا، وبتطبيق
اتفاقية إلغاء كل أشكال التمييز بكل بنودها وبدون تحفظات، كما سنبقى
نناضل مع أخواتنا في فلسطين من اجل قوانين عصرية ديموقراطية تصون حقوقهن
وتضمن لهن المساواة وتجلب لهن ما يستحقن من تقدم وادوار ريادية ورائدة
على كافة المستويات ».
وذكّرت مديرة التربية والتعليم في الانروا في صور ابتسام الخلف «بأنها
واحدة من الذين تعلموا وتدربوا ونشأؤوا في أكناف جمعية النجدة في مخيم
الرشيدية، وهي التي أكسبتها العديد من المهارات»، وأكدت انه في يوم
المرأة يجب ان نرفع الصوت عاليا في وجه كل من يحاول ان يبخس المرأة
حقوقها في المجتمع لنقول: لا تخنقوا هذا الامل الرائع في حياتكم، لا
تنكروا عليها انجازاتها، انها الام والاخت والمعلمة والرسولة والملهمة،
انها التي قدمت وما زالت، انها التي ضحت وما زالت. ثم قدمت الشكر
والتقدير لجمعية النجدة على هذه المبادرة التكريمية المميزة.
وفيما تم توزيع شهادات تقدير وورود للنساء المكرمات، تليت نبذات عن كل
واحدة منهن وهم:
-ابتسام ناصر الخلف      -فاطمة عبد الله السيد   -ابتسام عمر حسين
-هلا خليل مرعي  -حسن محمد ميعاري        -نجاة محمد أسعد
-حميدة محمود عثمان      -ناديا خالد قاسم        -منى عبد الغني ابراهيم
-هيا حسين عبد الحفيظ    -سلمى اديب الحاج ابراهيم        -سهام محمود بركة
-سلوى محمود الدرويش     -ازدهار علي عطوات       -منتهى عبد الله غنام
-سعاد عبد اللطيف فرحات  -حنان احمد القط -مريم الحسين
-جميلة العقلة   -سميرة رفيق السيد       -هلا ديب الجرشي
-كفى سليم آغا   -فوزية طالب عقل -فاديا حسين العلي
-جواهر خالد قاسم        -عايدة حسين قدورة       -سهام محمد العبد الله
-سناء نوح قاسم  -سميرة الفريج   -يسرا اسماعيل


إحتفال حاشد بيوم المرأة العالمي في مركز باسل الأسد

أحيت دائرة النّوع الإجتماعي في اليونيفل بالتعاون مع جمعية شؤون المرأة اللبنانية -دائرة جبل عامل اليوم العالمي للمرأة بإحتفال حاشد في مجمع باسل الأسد الثقافي في صور بحضور رئيس بعثة اليونيفل وقائدها العام اللواء مايكل بيري وممثل مدير عام وزارة الشؤون الإجتماعية محمود حمود وحشد من ممثلي الجمعيات النسائية اللبنانية ونائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي ومهتمين.
بعد نشيد الأمم المتحدة والنّشيد اللبناني وتقديم من مديرة مكتب النوّع الإجتماعي في اليونيفل عفاف عمر ألقى نائب رئيس بعثة اليونيفل عمران ردا كلمة أكدّ فيها على على ضرورة تطبيق القرار ١٣٢٥ الذي أقرّ بإلإجماع من قبل أعضاء الامم المتحدة ومشاركة المرأة في عملية حفظ السلام المستدام ومشاركتها ووجودها في اي مكان لإحلال السلام مشدداً على مشاركة المرأة في العمل السياسي الذي يعتبر أمراً جوهرياً في إنعاش مجتمعها بعد النزاع. ثم كانت كلمات لكل من مسؤولة دائرة مرجعيون في جمعية شؤون المرأة صباح أبو عباس وعن دائرة بنت جبيل ندى بزّي ودائرة صور هدية عبدالله شددوا في كلماتهم على ضرورة أن تساعد الدولة بتفعيل القوانين المصادق عليها بالنسبة لحقوق الإنسان وحقوق المرأة خاصة والعمل على توحيد قانون مدني لللأحوال الشخصية واعطاء حق الجنسية للأطفال من أم لبنانية ممّا يعزّز دور المرأة في القانون والمجتمع وتغيير المفاهيم القائمة على التّمييز والموروثات الإجتماعية. كما شكروا اليونيفل على الإهتمام والدّعم لقضايا المرأة ودورها في صناعة الامن والسلام وفي ايصال صوت المرأة اللبنانية وخاصة الجنوبية للمحافل الدولية.

بعدها القى القائد العام لليونيفل اللواء مايكل بيري كلمة ترجه فيها بالتهنئة  على الجهود المبذولة في التحضير لهذا اللقاء، منوهاً بوجهات النظر الخاصة بتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والتي سوف تمنحها فرصة لزيادة حجم تمثيلها وإيصال صوتها، وقال: إنّ لبنان بالإضافة الى باقي الدول في العالم أصبح اكثر وعياً لأهمية وجود المرأة في الحياة السياسية وفي مواقع صنع القرار، ووجهات النظر الخاصة بكم حول كيفية تطبيق هذا في بلدكم مهمة جداً من أجل المضي قدماً، اليونيفل سوف تعمل معكم من اجل تطبيق وجهات النظر التي اقع ضمن صلاحياتها ولا سيما اقامة ورش عمل لبناء القدرات وان وحدة النوع الإجتماعي التابعة لليونيفل ستواصل العمل معكم وتقديم المشورة الفنية كلّما دعت الحاجة.

أكدّ بيري أن الإعتراف الصريح بأن وجهة نظر المرأة في موضوع الأمن والسلام والتي هي محط نقاش وأمر ضروري حيث عانت النّساء والفتيات عبر التّاريخ وبشكل غير متكافئمن الحروب والنزاعات المسلحة والتي نادراً ما كن مسؤولات عنها.


احتفال تكريمي للحسيني والملاح في صور

أقام اهالي حارة صور اكبر احتفال حاشد تكريما” لرئيس اتحاد بلديات صور الراحل المرحوم السيد عبد المحسن الحسيني والراحل الكبير عضو مجلس بلدية صور السابق احمد نديم الملاح وذلك في قاعة الامام الخميني في صور .
.وتخلل الحفل آيات من الذكر الحكيم ومجلس عزاء حسيني تلاه الشيخ حسين درويش كما قدمت قصيدة رثاءفي المناسبة وقدمت درع تكريمي الى الملاح والى الحسيني تسلمتهما عائلة الفقيد الحسيني والملاح .
وقد اشاد عريف الاحتفال بالحسيني والملاح ودورهما في صور على صعيد خدمة الاهالي ودعم الفقراء والالتزام بالخط الوطني والانساني.
وحضر الاحتفال كل من نائب رئيس بلدية صورالحاج صلاح صبراوي وعضو المجلس البلدي جورج غنيمة والدكتور خليل جودي ورئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين وعدد من رجال الدين بينهم السيد محمد الغروي والشيخ علي حب الله والشيخ حسين اسماعيل و الشيخ عصام كساب والشيخ هشام عبد الرازق وفاعليات والمطران شكرالله الحاج والاب ماريوس خير الله والمونسنيور شربل عبد الله ورئيس مجموعة هلا صور الاعلامية الثقافية السفير الدكتور عماد سعيد والاعلامي الشاعر محمد درويش وقيادات .