Tajco Pro

الاخبار الرئيسية

شبّان في صور يعتصمون إحتجاجاً على الإعتداء الذي تعرض له مفوض الشرطة

نفذّ عدد من أهالي صور بعد ظهر اليوم إعتصاماً عند مستديرة أبو ديب إحتجاجاً على الإعتداء الذي تعرض له مفوض شرطة بلدية صور شادي نجدي وذلك بحضور عدد من أعضاء البلدية.

المعتصمون طالبوا بتسليم الجناة إلى القضاء والإحتكام إلى القانون، رافضين أي حلول أخرى لا تعيد الحق إلى أصحابه.

الحسيني: جنود اليونيفل هم رسل سلام

إعتبر رئيس إتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني جنود حفظ السلام في اليونيفيل كرسل للسلام وذلك بفعل التعاون الوثيق مع الجيش اللبناني  في سبيل تحقيق الأمن والإستقرار في جنوب لبنان .
كلام الحسيني جاء خلال إستقباله في دارته في صور لقائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال أوغو تشيللو حيث إعتبره إبناً وفرداً من العائلة مثنياً على قيادته الحكيمة ثم نوه بأهمية دور الكتيبة الإيطالية ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني ثم قال:” لقد إستطاع رجال حفظ السلام في اليونيفيل نسج أفضل العلاقات مع المجتمع المحلي ودخلوا القلوب قبل أن يدخلوا الدار .

أما الإيطاليون فلهم مكانة مميزة في القلوب، فألف شكر لإيطاليا حكومة وشعباً، فبفضل تضحيات أبنائهم في اليونيفيل والتنسيق التام مع الجيش اللبناني ينعم الجنوب والأهالي بالطمأنينة والهدوء وشكراً أيضاً للمشاريع الخدماتية العديدة التي ينفذونها في معظم القرى والبلدات والتي تساهم في النهضة العمرانية للمنطقة “.

من ناحيته الجنرال تشيللو شكر الرئيس الحسيني على حفاوة الإستقبال ونوه بأهمية دعم السلطات المحلية والأهالي لإنجاح المهام الموكلة إليه.


الريجي نظمت معرض ” منشر صُور” في النبطية برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة بري

رعت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة عاصي بري المعرض الذي نظمته ادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” للصور المشاركة في مسابقة “منشر صُوَر” للتصوير الفوتوغرافي التي نظمتها “الريجي” في تشرين الثاني الفائت.
المعرض الذي اقيم في ثانوية حسن كامل الصباح في النبطية بحضور النائبين هاني قبيسي ، ياسين جابر ، ممثل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الحاج علي قانصو، مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي،  المسؤول التنظيمي لحركة امل اقليم الجنوب باسم لمع ، عضو قيادة الحزب التقدمي اﻻشتراكي في الجنوب سرحان سرحان ، المسؤول السياسي لحزب البعث العربي اﻻشتراكي في الجنوب فضل الله قانصو، ، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر ، قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله ، رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه ، مدير ثانوية حسن كامل الصباح في النبطية عباس شميساني، وفعاليات اجتماعية وبلدية واختيارية وحشد من المزارعين .
اﻻحتفال استهل بالنشيد الوطني اللبناني، وجرى عرض فيلم تسيجلي عن انشطة الريجي، ثم ألقت عريف الحفل رنا كمال الدين كلمة استهلّتها بالترحيب باسم “الريجي” بصاحبة “الحضور المميّز والأيادي البيضاء والهمّة التي لا تتعب السيّدة رندى بري”. وأشارت إلى أن المعرض الذي نظّمته الريجي بمناسبة عيدا الثمانين وأطلقته خلال شهر تشرين الثاني الفائت في مقرّها في الحدث، يهدف إلى التعبير عن تَعَبَ 25 ألف مزارع يعيشون من شتلة التبغ، ويأتي ضمن استراتيجيّة “الريجي” للتنمية المستدامة.
وأعلنت أن “النسخة الثانية من هذه المسابقة ستبدأ في شهر تمّوز المقبل” متمنية “مشاركة نسبة أكبر من المصوّرين وخصوصاً من منطقة الجنوب لينقلوا قصّة شتلة كبروا وتعبوا معها”.
وكانت كلمة مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي قال فيها:”عندما يلتقي عشاق التصوير وداعمو الفن، تكون الصورة أجمل واللقاء أحلى، وعندما يكون اللقاء بحضور السيّدة رندى برّي ورعايتها يكتسب بعداً ثقافياً ودرجة عالية من الرقيّ”.
وأضاف مخاطباً السيدة برّي: “كلنا نعلم أنّ الاهتمامات الإنسانيّة والثقافيّة والفنيّة هي همّك الأكبر، ومعك تلتقي الريجي على قواسم مشتركة كثيرة، نلتقي على عشق الوطن، وعلى حب الجنوب، وعلى دعم الفن والثقافة، وعلى خدمة المجتمع، واللائحة تطول وتطول”.
وإذ أشار إلى أنها “المرة الأولى يقام على أرض النبطيّة الحبيبة، المقاوِمة بالفن وبالثقافة”، قال “الصورة أبلغ من أيّ كلام، ومهما تكلّمنا لن نستطيع أنْ نعبّر على غرار ما عبّرت عنه صور الشباب والصبايا التي نستمتع بمشاهدتها اليوم”.
وأكّد أنّ “فخر الريجي كبير بإطلاق مسابقة التصوير الفوتوغرافي بموسمها الأوّل”، وقال:”ليس غريباً على الريجي أنْ تبتكر مبادرات هادفة، فهي التي وَضَعَت خطة للتنمية المستدامة وأطلقتها من دارة دولة الرئيس نبيه بري وهي تعمل على تنمية المجتمع بكل أبعاده”. وأضاف: “ليس غريباً على الريجي أنْ تدعم المواهب والطاقات الفنيّة والفكريّة، وهي التي تعوّدت على دعم المجتمع المحلّي وآلاف العائلات.
وليس غريباً على الريجي أنْ تلقي الضوء على إبداعات الشباب وأنْ تدعمها، وهي التي لا توفّر جهداً لتدعم البلد باقتصاده وخزينته ومجتمعه”. وتابع: “ليس غريباً على الريجي أنْ تكافئ التميُّز، وهي التي كوفِئَة بنيلها شهادة الجودة “ISO” وكانت أول مؤسّسة عامة تحصل على هذه الشهادة”. شبكة اخبار النبطية
ولفت سقلاوي إلى أنّ “الكثير من الشباب والصبايا شاركوا بمسابقة الريجي، ومن كل المناطق اللبنانيّة، ولكن غالبيّتهم أتت من منطقة الجنوب، هذه المنطقة التي حَضَنَت شتلة التبغ وقاومت بشتلة التبغ وأصبحت هذه الشتلة جزءاً من تراثها وروتينها اليومي، وبعيونهم رأينا الصورة الأجمل عن زراعة التبغ ومراحل تصنيعها وحِرَفيّة إنتاجها”. وأضاف: “بعيونهم رأينا وافتخرنا بتراثنا وإنتاجنا ومواسمنا وتَميُّزنا بالزراعة والصناعة والتجارة؛ وبعيونهم رأينا اللبناني، والعامل والمزارع والتراب المجبول بعرق الجبين؛ ورأينا الأيادي العاملة والمعطاءة”. وتابع: “بعيونهم رأينا أرض لبنان الخصبة التي تُعطي من دون حساب؛ والأهم أننا رأينا مستقبلاً واعداً للبنان وشبابه وزراعته ومواهبه وإنتاجه”.
وختم سقلاوي بالقول: “من قلب النبطية نرى اليوم صورة لبنان الحضارة، لبنان الثقافة، لبنان الفن، ولبنان النابض بالحياة، وهذه هي الصورة التي تسعى الريجي لكي تكون في كل معرض، وفي كل مناسبة وفي كل نشاط تقوم به”. شبكة اخبار النبطية
بعدها القت السيدة رندى عاصي بري كلمة الرعاية نقلت في مستهلها شكر وتقدير الرئيس نبيه بري لمزارعي التبغ وادارة الريجي على جهدهم في تطوير قطاع التبغ زراعة وانتاجا . منوهة بادارة الريجي مديرا وموظفين على عملهم الدؤوب لتطوير هذا قطاع التبغ وتحويله من ادارة احتكارية الى ادارة ذات منفعة عامة وعنوانا” من عناوين التنمية المستدامة ونموذجا” للقطاعات المنتجة التي تمثل حاجة للوطن واقتصاده وليست عبئا” عليهما.
وقالت السيدة بري في كلمتها : ونحن في مقام الصورة التي تعكس حقيقة ما تمثله هذه الزراعة وهذا القطاع على المستوى الوطني من صورة وحدة العائلة وتماسكها ، الى الصورة التي تذوب فيها كل الحالات الطائفية والمذهبية فنرى صورة التعب والحب واحدة ومتشابهة في رميش وعلما الشعب وعدشيت وعيناتا وبليدا وكفرتبنيت هي نفسها في سهول عكار والهرمل والبقاع الى صورة الشراكة والعلاقة المثالية القائمة على الاحترام المتبادل بين المزارع ونقابته والمؤسسة الحاضنة لهذا القطاع المتمثلة بالريجي.
كل هذه الصور وهذه النماذج تستوجب منا ومن كل العاملين في الشأن العام وفي القطاعات الرسمية والقطاعات الاهلية، ان نسقط ونعكس كل هذه النجاحات على غيرها من القطاعات الانتاجية والانمائية والاجتماعية في لبنان
وتطرقت بري في كلمتها لموضوع الكوتا النسائية في القانون اﻻنتخابي قائلة :  اذا كنا فعلا” نريد لبنان وطنا” حضاريا” ورساليا” متطورا” قادرا” على مجابهة تحديات المستقبل علينا وعي وتقدير اهمية شراكة المرأة ودورها في كل ما يصنع الحياة الاقتصادية والسياسية والانمائية. شبكة اخبار النبطية
وفي هذا الاطار من الضروري والمفيد ان نستحضر نموذج المرأة العاملة في قطاع التبغ بدءا” من تحضير المساحات الزراعية الى الزراعة والتخزين والتوضيب وانتهاء” بالانتاج واجزم القول ان ما من ميدان من ميادين العمل قدمت فيه المرأة العاملة كما قدمته امهاتنا واخواتنا وبناتنا العاملات في قطاع التبغ، واللواتي  لولا سواعدهن  لما كان قطاع التبغ على هذا النحو من الاهمية والمحورية في اقتصادنا الوطني.
واضافت : وهذا ما يجب ان يقود راسمي السياسات في لبنان الى الاقتناع بأهمية اشراك المرأة في المواقع والادوار التي تصنع حياة لبنان واللبنانيين والف باء هذه الشراكة يبدأ في ان تكون شريكة في مواقع القرار السياسي والمدخل الالزامي لهذه الشراكة اقرار مبدأ الكوتا النسائية في اي قانون انتخابي مرتقب، مهما كان شكل هذا القانون اكثري نسبي، فمن غير المقبول ومن غير الجائر ان يغيب حضور المرأة اليوم عن الحياة السياسية ومشاركتها في رسم مستقبل لبنان. وفي هذا المجال أؤكد ان دولة الرئيس نبيه بري وحركة امل وكتلة التحرير النيابية جادون ويدهم ممدودة لكل الكتل والقوى السياسية باتجاه اقرار مبدأ الكوتا النسائية في قانون الانتخابات النيابية.
وختمت السيدة بري كلمتها بالقول : اعود لسيرة التبغ التي كانت ولا زالت من تعبيرات الصمود والحياة والاستشهاد والانتصار نعود الى الشتلة وغارسيها الذين شكلوا على مدى عقود من الزمن جذور المقاومة وعناوين الثبات. نعود لنعلق سويا” على ” منشر الصور ” صورة لاهلنا ولاياديهم الخضراء ولينابيع عيونهم التي تسطع بالحقيقة والفرح والمواعيد الزاخرة بالحياة والعطاء .
وقالت: اجدد الشكر لمدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي ولكل من شارك في هذا المعرض من مصورين محترفين وهواة، شكرا” لتجسيدهم بالفكرة والصورة والاحساس حقيقة العيون التي لا تنام والسواعد التي لا يقهرها التعب ولا احتلال.
شكرا” لكم على هذا الجهد الجميل والى اللقاء في مناسبات تجسد المزيد من التألق والابداع . شبكة اخبار النبطية
بعدها قصت السيدة بري والنواب والمهندس سقلاوي شريط افتتاح المعرض وجالوا على ارجائه والذي ضمّ 47 صورة تأهلت إلى المرحلة النهائية من مسابقة “منشر صور”، بينها صور الفائزين الستة الذين اختارتهم لجنة تحكيم تميّزت بمستواها الاحترافي العالي. وكان العدد الإجمالي للمشاركين في المسابقة بلغ 249، حمّلوا 787 صورة على الموقع الإلكتروني لـ”الريجي”.



 

المهندس حسن دبوق استقبل الوفد الإعلامي الإيطالي في صور

استقبل رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وفداً إعلامياً إيطالياً بحضور منسقة الأنشطة في بلدية صور الأستاذة نسرين خضرا والمسؤول الإعلامي للكتيبة الإيطالية الرائد بياجو ليوتتي.

ولفت دبوق الى أهمية العلاقة المتينة التي تربط جنود حفظ السلام الإيطاليين بالسكان المحليين كونهم باتو جزءاً من المجتمع الجنوبي منوهاً بالدور الريادي للكتيبة الإيطالية في اليونيفيل ثم وجه تحية خاصة إلى قائدهم الجنرال أوغو تشيللو الذي يحرص على التعاون الوثيق مع السلطات المحلية والتقارب مع الأهالي.

وفي الختام كانت لهم جولة في مدينة صور .


هبة إيطالية لمدرسة راهبات مار يوسف الظهور في صور

قدمت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة “اليونيفيل” هبة أيطالية عبارة عن أجهزة كمبيوتر وأدوات قرطاسية ومواد تربوية – ترفيهية لفائدة طلاب مدرسة راهبات مار يوسف الظهور في صور بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال أوغو تشيللو ممثلاً بالقائد الإيطالي العقيد آنجلو دي دومينيكو، المونسنيور شكرالله نبيل الحاج، المديرة الأخت ريما رنتيسي، الطاقم التعليمي والطلاب وعدد من الضباط الإيطاليين.

تندرج المبادرة في إطار المشاريع التي يقدمها مكتب التعاون المدني العسكري للكتيبة الإيطالية بالتعاون مع السلطات المحلية وتلبية لحاجيات السكان المحليين في جنوب لبنان ولطلاب المدارس.

وأشاد المطران شكرالله نبيل الحاج بالدور الريادي للكتيبة الإيطالية في الجنوب ومساندتها للجمعيات والمؤسسات الإجتماعية ثم شكر الجنرال تشيللو والعقيد دي دومينيكو وجنود حفظ السلام الإيطاليين على الهبة والمساعدات الانسانية التي تصب أولاً واخيراً في خدمة الطلاب.

بدوره أعرب العقيد دي دومينيكوعن سعادته لتقديم هذه الهبة التي تساهم في تلبية جزء من حاجيات الطلاب ونوه بإدارة المدرسة على الجهود التي تبذلها في سبيل تحسين القدرات التعليمية للطلاب.



شاب يقتل والدته ويجرح آخر في الشهابية

في خبر مفجع أفدنا أن الشاب ع.ع البالغ من العمر 19 عاما من بلدة الشهابية – قضاء صور، أقدم على إطلاق النار من بندقية صيد على والدته فارداها على الفور.

وبينما كانت القوى الامنية تعمل على توقيفه، بادر الى إطلاق النار مجددا وأصاب الدركي ح.ص إصابة متوسطة نقل على أثرها الى المستشفى للمعالجة، إلا أن القوى الامنية تمكنت من توقيفه وسوقه مخفورا.

وأفيد أن الشاب ع.ع كان قد هرب قبل الى الكيان الاسرائيلي أواخر العام 2015 عبر بلدة مارون الرأس الحدودية، وأعيد عبر رأس الناقورة بواسطة اليونفيل، وهو يعاني من مشاكل نفسية.



 

لجنة البروتوكول زارت المطران شكر الله نبيل الحاج في صور

في إطار جولاتها على فعاليات مدينة صور، زارت لجنة البروتوكول في البلدية راعي ابرشية صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج، لوضعه بصورة الخطوات التي تنفذها البلدية مع بداية السنة الجديدة وانتخاب رئيس جديد للجنة، لافتين الى أهمية الأخذ بعين الإعتبار آراء الفعاليات في جميع المشاريع والتوقف عند ملاحظاتهم الهادفة لتحقيق نتائج أفضل.

بدوره الحاج شكر للجنة البروتوكول زياراتها مثنياً على العمل البلدي في تحقيق مصالح المدينة وأهلها متمنياً لهم الإستمرار على نفس النهج .

فريق الارتباط الفرنسي في اليونيفيل زار رئيس اتحاد بلديات صور

زار وفد من فريق ارتباط العميد الفرنسي في اليونيفيل برئاسة الملازم اول نيكولا رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني في مكتبه في صور وجرى البحث في الاوضاع العامة لاسيما الجنوبية منها .

الحسيني رحب بالكولونيل نيكولا والوفد المرافق وعبر خلال اللقاء عن العلاقات الاخوية التي تربط فرنسا بلبنان، مثنيا على جهود ضباط وافراد الكتيبة الفرنسية وكافة الكتائب العاملة في اطار اليونيفيل من اجل تعزيز الامن والاستقرار الى جانب الجيش اللبناني ضمن مندرجات القرار الاممي 1701 وشدد على أهمية التواصل الدائم بين اليونيفيل وممثلي المجتمع المحلي داعيا الى تعزيز العلاقات وتطويرها لأجل السلام في جنوب لبنان .

واستعرض الحسيني المراحل والفترات العصيبة التي مرت على لبنان وخاصة الجنوب حيث كان لفرنسا دور رائد في قوات اليونيفيل منذ العام 1978 والى يومنا هذا معتبراً انهم يؤدون أنبل الادوار خلال قيامهم بواجبهم وهو حفظ السلام اضافة الى قيامهم بمد الجنوبيين بمختلف المساعدات.

من ناحيته الكولونيل نيكولا عبر عن سروره بلقاء الحسيني الذي نعتبره بوابتنا الى الجنوب ونأمل ان تبقى رعايته لليونيفيل دائمة لاننا نعتبر ان وجودنا في جنوب لبنان بين اهلنا واخواننا لنصنع سوياً السلام في هذه الارض.

وفي الختام قدم الحسيني للوفد كتاب عن تاريخ مدينة صور


توزيع منح مدرسية على 136 طالباً وطالبة من أبناء مزارعي التبغ في الشمال

بيروت، في 31 كانون الثاني، 2017 – أقيم مساء أمس الإثنين توزيع منح مدرسية على 136طالبا وطالبة من أبناء مزارعي التبغ في الشمال أنهوا دراستهم الثانوية، ضمن مبادرة لدعم العِلم والتعليم تقوم بتمويلها والإشراف عليها شركة “فيليب موريس” في لبنان، وبتشجيع ومبادرة من إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي).

وحضر احتفال توزيع المنح رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، بالإضافة الى  رئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه و فاعليات ورؤساء بلديات وجمعيات اقتصادية واجتماعية ونقابية.

 

سقلاوي

 

وألقى  سقلاوي كلمة قال فيها: “اليوم نلتقي طلاب علم ومعرفة انما في المستقبل القريب سنلتقيهم مهندسين ومنتجين وأشخاصاً فاعلين  وقادة للبلد”.

وأضاف: “للسنة الرابعة على التوالي، تسعى الريجي بالتعاون مع شركة فيليب موريس العالمية والاتحاد التبغي، لتوزيع منح دراسية على ابناء مزارعي التبغ ودعمهم بمتابعة تحصيلهم الجامعي”.

وتتابع: “هذه السنة يسعدنا ان إضافة 136 منحة جديدة لأبناء مزارعي منطقة الشمال العزيزة الذين أنهوا المرحلة الثانوية بنجاح. ونعدكم بأن يظل مشروع التنمية الانسانية هذا مستمرتً وأن نضيف في العام المقبل مجموعة جديدة من المنح لابناء مزارعينا بمنطقة البقاع”.

وشدد على أن “هذه المبادرة التي تصب ضمن إطار خطة الريجي للتنمية المستدامة نابعة من مسؤولية ومن إيمان ومن رؤية”.

وقال: “تنمية المجتمع المحلي أولوية بالنسبة إلينا والريجي حققت الكتير من الإنجازات على هذا الصعيد من خلال خطتها للتنمية المستدامة، وهذه المنح هي الترجمة العملية لِحِسّنا بالمسؤولية تجاه مزارعينا الذين منعتبرهم ركناً اساسياً في عمل الريجي”.

وأشار إلى أن “منطقة الشمال تؤمّن للمؤسسة نحو 1500 طن من التبغ والتنباك سنوياً تزرع في ٩٧ بلدة شمالية”، خاطب المزارعين قائلاً: “واجب علينا نكون إلى جانبكم، وخصوصاً إلى جانب منطقة عكار مجتمعيًا واقتصاديًا”.

وأضاف: “من ناحية تانية، هذه المبادرة نابعة من إيماننا بأهمية العلم ودوره الأساسي في تقدّم ورقيّ المجتمعات، ونحن كريجي لدينا دور كبير يمكن أن نؤديه في هذا المجال وهو المساهمة بالحد من التسرّب المدرسي وتسليح الطاقات الشابة بأفضل المهارات والمؤهلات التي تمكنهم من الحصول على فرص عمل أكبر وتأمين مستقبل أفضل”.


بلدية صور تقوم بإعادة ترميم السيباط عند مدخل الحارة الشمالي

استكمالا لأعمال الترميم السابقة قامت لجنة الأشغال في بلدية صور بإعادة ترميم السيباط  عند المدخل الشمالي لحارة صور خلف مبنى كاريتاس.

هذا السيباط هو عبارة عن عقد حجري رملي قديم مقفل من الأعلى ويشكل ممرا بين شارعين ويتم ترميمه إحياء للتراث ودمج الحارات القديمة بالحركة التجارية والسياحية وتحسين واقع الحياة الإجتماعية للسكان وتفعيل الحياة الثقافية وتسهيل أمور الناس وتعزيز انتمائهم للمدينة بكامل مقوماتها الاجتماعية والإنسانية والثقافية، لذلك تقوم بلدية صور وعبر عمالها بإعادة ترميم الساحات العامة والمشتركة في الحارات القديمة لتعزيز التفاعل والتلاقي خدمة للإنسان وتعزيزا لدور مدينة صور على الخارطة السياحية للمدن القديمة مما يساهم في تعزيز دورها الإقتصادي كمقصد للزوار والسياحة الإيجابية ذات الطابع التراثي الثقافي.