Tajco Pro

اخبار من لبنان

“إمبريال توباكو” تصنّع منتجات بعلامات تجارية عالمية في الريجي

وقّعت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) اليوم الثلاثاء في مقرها الرئيسي في الحدث عقد شراكة مع شركة “إمبريال توباكو”، تقوم بموجبه الشركة بتصنيع منتجات علاماتها التجارية العالمية “جيتان” و”غولواز” و”ويست” في منشآت “الريجي” وتحت إشراف خبرائها الدوليين.

وتولّى توقيع الاتفاقية عن “الريجي” رئيسها ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، فيما وقعها عن “إمبريال توباكو” المدير العام للشركة في منطقة الشرق الأوسط السيّد كريم ديمتري، بحضور مديرة “إمبريال توباكو” في لبنان والأردن السيدة أماندين بيليغران ومدير الشؤون القانونية والمؤسسية ناصر بكار.

ووصف سقلاوي توقيع العقد بأنه “انجاز كبير وغير مسبوق على مستوى تاريخ الريجي، نظراً إلى أن شركة امبريال توباكو هي إحدى أكبر اربع شركات عالمية ولديها منتجات مهمة على مستوى السوق”.

وأوضح أن الأهمية الإقتصادية لهذا المشروع تتمثل في “مساهمته في تخفيف عجز ميزان المدفوعات الخارجية، وخلق دورة اقتصادية على مستوى تشغيل صناعات متممة، والعائد المهم للخزينة اللبنانية”، لكنه شدد على أن “الأهم هو ما يظهره هذا العقد من ثقة كبيرة بالريجي ولا سيّما بعد نيلها شهادة الجودة /9001-2015/ISO”.

وأضاف: “إن حصولنا على هذه الشهادة عزز ثقة كل الأطراف بالريجي، وثمة شركات كبرى أخرى تتفاوض معنا”. وتابع:”لم نكن لنحوز هذه الثقة لو لم يكن فريقنا يتمتع بقدر عالٍ من الكفاية”.

وقال سقلاوي إن توقيع الإتفاقية جاء بنتيجة “جهود حثيثة  ومفاوضات طويلة امتدت شهوراً عدة” بين الادارة وشركة امبيريال توبكو”، شاكراً للشركة ثقتها بـ”الريجي” و”إصرارها على اعتماد لبنان منطلقاً لتصنيع اصناف وتصديرها الى الخارج”.
ديمتري
أما ديمتري، فهنأ “الريجي” بعيدها الثمانين، معتبراً أن توقيع العقد “يعكس ثقة كبيرة من شركة اجنبية بانجازات الريجي وبالصناعة الوطنية” ولاحظ أن “الريجي” اصبحت “مثالا لمؤسسة عامة تدار بدرجة من الكفاية والجودة العالية تضاهي مستوى المؤسسات العالمية”.

واضاف: “أملنا كبير بلبنان وبالريجي، ونحن متأكدون من أن هذه العلاقة مع الريجي ستنجح وستتطور لمشاريع أخرى على مستوى المنطقة”.

واختتم كريم ديمتري قائلاً: “بالحديث عن خبراتنا العالمية في مصانع التبغ حول العالم، يمكنني بسهولة القول أن العلامات التجارية سيتم إنتاجها محلياً وفقاً للمعايير الدولية نفسها، التبغ الخام المستورد ومستويات الجودة”.
أمندين
وألقت أماندين كلمة مقتضبة اليوم يمكن أبدت فيها ارتياحها إلى الشراكة مع “الريجي”، مشيرة إلى أن العمل مع فريق الإدارة خلال المفاوضات اتسم بالتعاون الايجابي جداً. وختمت قائلة: “نشكر للريجي ثقتها ونحن بدورنا نثق بها”.


coverregietejara regie3alamttejareya3alameya1 regie3alamttejareya3alameya2

بري يحدد للحريري أسقف 8 آذار لتشكيل الحكومة

وصف رئيس مجلس النواب نبيه بري أجواء لقائه مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء السبت الماضي بأنها كانت جيدة، مشيرا الى أن هناك تقدما حقيقيا وملموسا على طريق تشكيل الحكومة.

ووصف زوار بري اللقاء مع الحريري بأنه كان “إيجابياً جداً”، لناحية طيّ صفحة الخلاف بين الرئيسين العائدة إلى ما قبل الانتخابات الرئاسية، وكان “ودّياً جداً” على المستوى الشخصي.

وأوضح بري أمام زواره أن العديد من العقبات قد أزيل وبقي البعض منها، آملا أن تسفر الاتصالات المستمرة عن تذليلها، بحيث تولد الحكومة قبل عيد الاستقلال في 22 تشرين الثاني الحالي.

ونقل زوار بري عنه قوله أنه بصفته أحد أبرز شركاء تأليف الحكومة، ممثلاً لنفسه ولحزب الله ولجميع القوى المشكلة للفريق الذي سُمّي عام 2005 بـ8 آذار، لا يرى نفسه خاسراً للانتخابات الرئاسية، بل إنه في هذه المفاوضات ناطق باسم قوى لم تخسر، لا في لبنان، ولا في الإقليم. كذلك فإنه يحمل ورقة “حصة طائفته” في النظام، التي يريد التعبير عنها في التوازنات الحكومية، أسوة بما ينادي به ممثلو الطوائف الأخرى. وبناءً على ذلك، حمل لقاؤه الرئيس سعد الحريري، تثبيتاً لنقاط الاختلاف، وللفيتوات.

وعن طبيعة العقد التي لا تزال تؤخر التأليف، قال: أفضل ألا أتكلم عنها، إفساحا في المجال أمام معالجتها بهدوء.

لكن مصار قريبة من بري كشفت عن أن رئيس مجلس النواب وضع أسقفاً للتفاوض وفق الآتي:

1- حركة أمل متمسّكة بوزارة المالية، بصفتها من حصة الطائفة الشيعية بحسب ما هو وارد في محاضر اتفاق الطائف (لا في نص الاتفاق).

2- الفريق السياسي الذي يفاوض بري باسمه يرفض منح وزارة سيادية لحزب القوات اللبنانية.

3- يرفض بري التعامل مع حقائب تيار المردة بصفتها من حصة الطائفة الشيعية، لأن المردة مكوّن أساسي من المكوّنات السياسية المسيحية، تماماً كحزب الكتائب والقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر.

ويذكر أن مقدمة نشرة أخبار محطة “أو تي في” التابعة للتيار الوطني الحر كشفت عن أن لقاء بري – الحريري، في عين التينة، “لم يتوصل إلى أي نتيجة حاسمة، لا في التركيبة الأساسية ولا في السياديات ولا في الحقائب الأساسية، وهو ما فتح الباب أمام التفكير بالعدول عن الصيغة التي يتم التشاور حولها منذ أيام، والذهاب مجدداً إلى صيغة حكومية أخرى، أقل ثقلاً، وأكثر قدرة على التخفيف من الأعباء والأثقال”.

 w460

افتتاح المصنع الحديث لفرز التبغ في الغازية

احتفل بافتتاح المصنع الحديث لفرز التبغ في مركز الغازية التابع لادارة حصر التبغ والتنباك، برعاية وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي.

وشارك في الافتتاح مدير مكتب رئيس مجلس النواب في المصيلح العميد المتقاعد محمد سرور، ومفوض الحكومة ميرنا باز والمراقب المالي أنيس اسكندر، ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الأمن الداخلي العقيد عصام عبد الصمد، الرائد فريد الحاج سليمان ممثلا رئيس فرع مخابرات الجيش العميد خضر حمود، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، قنصل ساحل العاج رضا خليفة، وفعاليات بلدية واختيارية وعدد من مزارعي التبغ في الجنوب.

كذلك حضر أعضاء لجنة الإدارة في “الريجي” المهندس جورج حبيقة والدكتور عصام سلمان والمهندس مازن عبود، وعدد من مسؤولي الإدارة، إضافة إلى رئيس نقابة موظفي وعمال الادارة كمال يتيم ورئيس الجمعية الرياضية رفيق سبيتي ورئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، وممثلي الشركات الأجنبية والجهات المتعاملة مع “الريجي” وعدد من رؤساء البيع.

استهل بالاحتفال بعرض فيلم وثائقي عن مراحل انجاز المصنع.
بعدها قص سقلاوي والحضور شريط افتتاح المصنع وجالوا في اقسامه واطلعوا على سير العمل فيه.

سقلاوي
وقال سقلاوي ان “هذا المصنع يضع لبنان وقطاع زراعة التبغ وصناعته على الخارطة العالمية ويسهم، الى حد كبير، في تطوير هذا القطاع، فضلا عن توفير نحو 2000 فرصة عمل”، منوها ب”دور وزير المال الذي قدم كل المقومات والتسهيلات في انجاز المصنع في فترة قياسية”.

بدوره، قدم المهندس بول غنيمة شرحا فنيا عن أهمية المصنع.

عبد المولى
وألقى مدير التبغ الورق عبد المولى عبد المولى كلمة، شدد فيها على أن “المصنع الذي تم تدشينه ينافس أكبر مصانع التبغ في العالم”، مشيرا الى أن “قرار إقامة هذا المصنع في الغازية، يؤكد نهج إدارة الريجي ورؤيتها وصلابة موقفها وعراقة مبادئها”.
ولفت إلى أنها “واحدة من سلسلة خطوات ومشاريع نفذت وتنفذ، تعبر عن رؤية شاملة لمؤسسة ناجحة في كل الوطن، كان آخر إنجازاتها حصولها على شهادة الجودة ISO، وهي أول مرفق عام يحصل على هذه الشهادة”.


dsc_1030_resize

dsc_1066_resize

dsc_1072_resize dsc_1075_resize dsc_1082_resize dsc_1083_resize dsc_1087_resize dsc_1106_resize dsc_1120_resize dsc_1144_resize dsc_1159_resize dsc_1164_resize dsc_1179_resize
dsc_1184_resize dsc_1189_resize

طبيب لبناني في مبادرة انسانية فريدة: سأعالج المرضى مجاناً!

في مبادرة انسانية نادرة جداً، خصوصاً من قبل الأطباء الذين يمتهنون الطب لكسب المال والتجارة فقط، وهم كُثر، أعلن الطبيب رضا خلف عن نيته استقبال المرضى لمعالجتهم مجاناً.

وجاء في الرسالة التي وجهها الى متابعيها طالباً إعادة نشرها كي تصل إلى أكبر عدد ممكن من المرض:

“أعلن عن استقبال المرضى المعوقين، وأصحاب الاحتياجات الخاصة، وحاملي بطاقات الإعانة من وزارة الشؤون الاجتماعية، وكذلك مرضى السرطان، ومعالجتهم مجاناً، وضمن اختصاصي، مدى الحياة”.

ودعا الطبيب في الاعلان نقابة الأطباء وزملائه تبني هذه المبادرة، وذلك “لإعادة سمة الإنسانية إلى هذه المهنة النبيلة، بما في ذلك من خير للوطن بجميع أبنائه”، بحسب قوله.

لمن يريد الاستفادة من خدمات الطبيب المجانية إليكم العنوان ورقم الهاتف: بيروت، المشرفية، سنتر حطيط. الهاتف: 01552292”.

لبنان 24


3elajmajjanii

انجاز مميز لطبيب في طرابلس

افادت “الوكالة الوطنية للاعلام” عن انجاز مميز للطبيب الإختصاصي في جراحة الأعصاب الدكتور عماد شهال باجراء عملية جراحية دقيقة باستئصال ورم خلف أذن مريضة تسبب لها بالصمم، من دون حصول إصابة عصبية دائمة وذلك في مستشفى “المركز العائلي الطبي” FMC في مجدليا -قضاء زغرتا المجهز بعدة جراحية ميكروسكوبية خاصة بهذه العملية، وبمشاركة طاقم طبي ضم الدكتور نبيل بيطار والدكتورة ميشلين بو خليل كأطباء بنج وإنعاش.

واوضحت المريضة سمارة ض.، من عكار وتبلغ 35 سنة، انها شعرت بالمرض لأول مرة منذ حوالي ثلاث سنوات ثم بدأت تشعر بضعف في سمعها و”تنميل” في وجهها من الجهة اليمنى وضعف في عضلة الوجه وعدم التوازن، وازدادت هذه الحالة مع الوقت حتى “أني ومنذ ستة أشهر لم أعد أحتمل الآلام”.

وعرضت سمارة حالتها للدكتور شهال بعد ان كاد ان ينال منها اليأس والإستسلام للمرض وأعياها التعب من زيارة الأطباء والعيادات والمستشفيات حيث إعتذر البعض قاطعا الأمل من علاجها وشفائها، وطالب البعض الآخر بمبالغ طائلة لإجراء هذه العملية التي لا تتمكن العائلة من تأمين هذه الكلفة العالية.

من جهته، اوضح شهال ان هذا الورم الحميد Acoustic Neuroma نادر ويحصل بمعدل إصابة عند كل 100 ألف شخص في السنة، ما يجعله مؤذيا للغاية ومميتا، نظرا لقربه من بصلة الدماغ وأعصاب السمع ويؤثر على حركة الوجه وحركة العين، ويتطلب عملية جراحية متطورة.

وقال: “ان دقة هذه العملية وخطورتها تعود إلى حجم الورم عند سمارة والذي بلغ حوالي 3.5 سم. في حين لو تمت إزالة الورم في حالة مبكرة أي بحدود 1 سم لكان بالإمكان المحافظة على السمع او إعادته”، مؤكدا ان “إزالة هذا الورم تتطلب معدات طبية ليست متوفرة سوى في مستشفى FMC، في حين لو كان الورم أصغر لكان بالإمكان إجراء علاج شعاعي”.

اضاف: “في حالة سمارة، فإن الأمر تطلب إجراء جراحة في مكان ضيق جدا وراء الأذن وهو قريب من المخيخ، والمشكلة في هذه الجراحة انها تتطلب معدات خاصة من ميكروسكوب جراحي متقدم، ولاقط رأس، كما تطلب الأمر معدات خاصة للعناية الفائقة مثل خط فحص الضغط الشرياني والوريدي بشكل دائم خلال وبعد العملية. وكلها توفرت بوجود إدارة أصرت على رفع المستشفى إلى مستوى عالمي، والحمد لله، العملية تكللت بالنجاح مع التمكن من استئصال الورم من دون حصول إصابة عصبية دائمة، واستطاعت سمارة إسترداد عافيتها مع ضعف جزئي في حركة عصب الوجه ونتوقع أن تعود لطبيعتها بالكامل مع الوقت”.

واشار شهال إلى “مشكلة واجهتنا مع سمارة وهي عدم القدرة على تأمينها المبلغ المالي المتوجب دفعه، وقد طلبت من إدارة المستشفى التعامل مع المريضة كحالة خاصة وان تضمن إجراء العملية والعلاج على نفقة وزارة الصحة على الرغم من تجاوز المستشفى للسقف المالي المحدد لها وكل ذلك بمساع من إدارة المستشفى ومديرها حميد الدويهي”.


162656_369028_large

دريان الى روما

غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيروت متوجها الى روما تلبية لدعوة رسمية من مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين اتباع الاديان والثقافات للمشاركة في اللقاء الدولي حول الرحمة وتعزيز المشتركات بين اتباع الاديان من اجل التعايش والسلام.


vxwcaupjey

بدء الاستشارات النيابيّة.. وسلام يعيد الامانة لاصحابها

استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استشاراته النيابية لتسمية رئيس الحكومة بلقاء مع رئيس الحكومة تمام سلام.

ودعا سلام من بعبدا الى “تأليف حكومة وطنية جامعة بقيادة الرئيس سعد الحريري”، معتبراً ان في “تكليف الحريري يكون قد أعاد الامانة لاصحابها”.


raszigsxcf

الرئيس برّي متوجهاً للرئيس عون: إنتخابكم يجب أن يكون بداية وليس نهاية

 ألقى رئيس مجلس النواب نبيه بري كلمة بعيد انتخاب النائب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية في مجلس النواب، وقال: “باسمي وباسم مجلس النواب والشعب اللبناني نقدم لفخامتكم جميل التهاني بانتخابكم رئيسا للبلاد في هذه اللحظة الوطنية والإقليمية والدولية الأشد صعوبة. واسمح بداية أن أتوجه بالشكر لهذا المجلس النيابي بالتحديد، ولحكومة الرئيس تمام سلام للمعاناة التي تحملاها معا وصبر كل منهما صبر النبي أيوب كي نصل إلى هذه اللحظة، التي يسرني يا فخامة الرئيس أن أرحب إبانها بكم تحت قبة البرلمان الذي أنت أحد أركان شرعيته اليوم، وقد أنجز مجلس النواب اللبناني الاستحقاق الرئاسي بانتخابكم، فإنه يعهد اليكم بإسم الشعب قيادة سفينة الوطن إلى بر الأمان، فيما الريح تعصف والأمواج تتلاطم من حولنا وتهدد بتقسيم المقسم من أقطارنا ومن أقطار جوارنا العربي، ودخول المنطقة بحروب استتباع لا تنتهي، وتفضي بالتأكيد إلى اسرائيليات على شكل فدراليات وكونفيدراليات طائفية ومذهبية وعرقية وجهوية وفئوية”.
وأضاف: “إن ما تقدم هو أحد التهديدات الجديدة لإستقرار المنطقة ولبنان والتي زادت من حدة التهديدات الأمنية المتمثلة بالإرهاب، وكذلك من حدة أزمتنا الإقتصادية والإجتماعية نتيجة إنتفاخ ملف المهجرين والنازحين من اخواننا السوريين والفلسطينيين من الشقيقة سوريا. أما التهديد الفعلي والمستمر لبلدنا فإنه ينبع دائما من عدوانية إسرائيل التي تستهدف لبنان لأسباب إستراتيجية ومائية لكونه المنافس الإقتصادي المحتمل لها في نظام المنطقة. لقد إرتسم خط تماس إضافي بحري جديد على إمتداد ثرواتنا الطبيعية المكتشفة في البحر فيما تواصل إسرائيل عرقلة تنفيذ القرار الدولي 1701 وتحتل اجزاء عزيزة من ارضنا وفي طليعتها مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر اللبنانية بالترافق مع الخروقات العسكرية وعروض القوة المستمرة على حدودنا.

إن ما تقدم يفترض يا فخامة الرئيس وانتم كنتم على رأس المؤسسة العسكرية دعم الجيش بالعتيد والعتاد وتعزيز المؤسسات الأمنية للقيام بمهام الدفاع الى جانب المقاومة وجانب الشعب”.
وتابع: “يبقى أن إحدى القضايا الاساسية هي وقف استنزاف ثروة لبنان البشرية وهجرة الشباب، فلبنان لن يحلق إلا بجناحيه المغترب كما المقيم.

إنني لا ادعو فقط الى إعادة الأعتبار لوزارة المغتربين ولمشاركة المغتربين في العملية السياسية، بل الى بيان وبرنامج حكومي إغترابي يفترض إجراء مسوحات للإنتشار اللبناني على مساحة العالم لإستعادة الطاقات وتنظيم إستثماراتهم في بلدهم الأم. ولا ننسى أننا في لبنان حوالي أربعة ملايين بينما في الخارج فاننا أكثر من 14 مليون”.
وأشار الى أنه “نتيجة المعضلة الرئاسية خسرنا الكثير، فالأولويات الآن تنطلق من التفاهم برأيي على قانون عصري للإنتخابات، وهذا لا يحقق إلا بإعتماد النسبية وتأكيد الكوتا النسائية ومشاركة الشباب في الإقتراع. إن العبور من الطائفية الى الدولة ودون إلحاق الضرر بالطوائف لا يمر إلا عبر هذا القانون”.
وختم: “إنتخابكم يجب ان يكون بداية وليس نهاية، وهذا المجلس على استعداد لمد اليد لإعلاء لبنان”.

المصدر: وطنية


 

 nabihberri3110

ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الثالث عشر

فاز العماد ميشال عون بانتخابات رئاسة الجمهورية، ليغدو بذلك الرئيس الثالث عشر للبنان، بعد شغور المنصب الرئاسي لمدة عامين ونصف، بحضور دبلوماسيين ورؤساء سابقين.
وفي عملية اقتراع رابعة توزعت على الدورتين الأولى والثانية، فاز الرئيس عون بأصوات غالبية النواب، ليحصد 83 صوتاً، مقابل 36 ورقة بيضاء، و 7 ملغاة و صوتاً واحداً ذهب لصالح النائب ستريدا طوق.
وكانت الدورة الأولى، التي تطلب نيل المرشح 86 صوتاً للفوز بالانتخابات، انتهت بحصد العماد عون 84 صوتاً، مقابل 36 ورقة بيضاء و 6 ملغاة و وواحدة لصالح النائب جيلبيرت زوين.
وبعد عملية اقتراع أولى في الدورة الثانية، تم إعادتها لمرتين متتاليتين بسبب عدم تطابق الأوراق مع عدد النواب المقترعين.
وانتهت انتخابات رئاسة الجمهورية بفوز العماد ميشال عون بغالبية 83 صوتاً، مقابل 36 ورقة بيضاء، و 7 ملغاة و صوتاً واحداً للنائب ستريدا طوق في اقتراع ثالث شهدته الدورة الثانية.
الجدير ذكره أن الدورة الثانية تطلب نيل المرشح الفائز 65 صوتاً، أي ما يعادل النصف زائد واحد.
بعدها تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سلطاته الدستورية، في احتفال أقيم قرابة الثالثة والربع من بعد ظهر اليوم، في القصر الجمهوري في بعبدا، وسط حضور إعلامي لبناني وعربي وعالمي ضخم.
ولدى وصول الرئيس عون الى مدخل القصر، آتيا من مجلس النواب في موكب رسمي، عزفت موسيقى الجيش لحن التعظيم ثم النشيد الوطني اللبناني، وحيا العلم اللبناني. في هذا الوقت، رفع العلم على السارية الرئيسية لمدخل القصر وفوق منزل الرئيس. بعدها استعرض رئيس الجمهورية كتيبة تشريفات من لواء الحرس الجمهوري. وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيبا بالرئيس، بينما اطلقت البواخر الراسية في مرفأ بيروت صفاراتها للمناسبة.
بعد ذلك، صافح الرئيس عون المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمدراء العامين في الرئاسة ورئيس مكتب الاعلام وقائد لواء الحرس الجمهوري. ثم انتقل الى صالون السفراء وسط صفين من رماحة الحرس الجمهوري، حيث التقطت له الصور الرسمية على كرسي الرئاسة، لينتقل بعدها الى مكتبه حيث تسلم وسام الاستحقاق اللبناني الوشاح الاكبر من الدرجة الاستثنائية والقلادة الكبرى لوسام الارز الوطني، والتقطت له الصور مرتديا الوشاح ومتقلدا القلادة.
والتقى الرئيس عون بعد ذلك اللبنانية الاولى السيدة ناديا عون وافراد العائلة، حيث التقطت الصور التذكارية.


الغيوم تتلبّد.. فماذا عن الطقس؟

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس غدا غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع استقرار في درجات الحرارة. وجاء في النشرة الآتي:

– الحالة العامة: طقس مستقر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة.

-الطقس المتوقع ليوم غد غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع استقرار درجات الحرارة أما السبت فيكون غائما جزئيا مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة في الداخل والجبل.

– درجات الحرارة المتوقعة على الساحل من 20 درجة الى 27 درجة، فوق الجبال من 12 درجة الى 20 درجة، في الداخل من 10 درجة الى 28 درجة.

– الرياح السطحية: شمالية غربية إلى شمالية، سرعتها بين 10 و30 كلم/س.

– الإنقشاع: جيد إلى متوسط أحيانا.

– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و75 %.

– حال البحر: متوسط ارتفاع الموج حرارة سطح الماء: 27 درجة.

– الضغط الجوي: 762 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس: 06:47 ساعة غروب الشمس: 17:58.


yyyy-yyyyy_444332_large