Tajco Pro

اخبار من العالم

129 مهاجرا افريقيا يتعرضون لسطو مسلح قبالة سواحل ليبيا

هاجمت مجموعة مسلحة قاربا مطاطيا يحمل 129 مهاجرا غير شرعي كانوا متجهين إلى اوروبا وسرقوا ممتلكاتهم إضافة إلى محرك المركب وتركوا ركابه في البحر قبالة الشواطئ الليبية، وفقا لما أعلنته البحرية الليبية السبت.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم، إن مجموعة مسلحة على متن قارب سريع هاجمت المهاجرين وسلبت ممتلكاتهم الشخصية من هواتف نقالة وغيرها، وقامت كذلك “بانتزاع المحرك من القارب المطاطي وتركته والمهاجرين تحت رحمة الأمواج حتى وصول النجدة مساء”.

وقال لوكالة فرانس برس إن المهاجرين من بلدان افريقية جنوب الصحراء وبينهم 27  امرأة وطفلان. وأضاف أنهم بقوا في البحر لعدة ساعات بعد الحادثة قبل أن ينقذهم حرس السواحل الليبي اثر بلاغ تلقاه من صياد محلي.

وتفيد أرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 24 ألف مهاجر وصلوا إلى ايطاليا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017 بعدما خاضوا الرحلة المضنية من ليبيا، مقارنة بـ18 ألفا وصلوا خلال الربع الأول من العام الماضي. 

فضيحة في ألمانيا تكشف الادارة العشوائية لطلبالت اللجوء

تكشف فضيحة تهز الجيش الالماني لضابط انتحل صفة لاجىء سوري، مزيدا من التفاصيل عن الادارة العشوائية لطلبات اللجوء في البلاد منذ بداية تدفق اللاجئين.

فقد تمكن الملازم فرانكو البريشت المسجون اليوم، من اقناع الهيئات المختصة بشؤون اللاجئين، بأنه لاجىء سوري هرب من الحرب وحصل بهذه الصفة في 2016 على حق الاقامة مدة سنة وعلى إعانة شهرية تبلغ 409 يورو.

إلا ان هذا العسكري الذي يبلغ الثامنة والعشرين من العمر ويشتبه بأنه أعد بهذه التغطية اعتداء على شخصيات يسارية او اجنبية، لم يكن يتحدث اللغة العربية في المقابلة مع الادارة المسؤولة عن طلب اللجوء الذي قدمه. وقد تقدم من تلك الادارة بهوية اجنبية تحمل اسم ديفيد بنجامين، مدعيا انه ينتمي الى اقلية فرنسية في سوريا.

وتعيد هذه المسألة التي يصعب تصديقها، طرح اسئلة مقلقة حول التعامل مع اكثر من مليون ملف لطلبات اللجوء منذ تدفق اللاجئين 2015/2016، فيما وعدت السلطات الالمانية بأن تدقق في الملفات تدقيقا صارما، لمواجهة المحتالين والتهديد الجهادي.

– مترجمون غير أكفاء -وتدق منظمات غير حكومية ورجال قانون، منذ بضعة اشهر، ناقوس الخطر. فهم يوجهون انتقاداتهم خصوصا الى موظفين غير مؤهلين، والى مترجمين غير أكفاء، والى فوضى ادارية، يمكن ان تنجم عنها عواقب وخيمة على طالبي اللجوء.

وقد وجد “المكتب الاتحادث للهجرات واللاجئين” الذي واجه عمليات الوصول الكثيفة للمهاجرين، نفسه امام مهمة ضخمة. ففي خلال أشهر، اضطرت هذه الادارة المسؤولة عن الاستماع الى مقدمي الطلبات والبت بها، الى ان ترفع كيفما كان عدد الموظفين من ثلاثة آلاف الى 7300.

واستعانت هذه الادارة بمراقبي ادارة واساتذة جغرافيا وحتى بجنود. وتقلصت فترة تدريبهم الداخلية الى الحد الأدنى، من 14 اسبوعا الى 10 ايام احيانا.

وقال سيباستيان لودفيغ من منظمة “دياكوني” الاجتماعية التي ترعاها الكنيسة البروتستانتية، “وحدها الكمية ما زالت تؤخذ في الاعتبار وليس النوعية” عندما يتعلق الامر ببت مليون طلب لجوء في السنة.

وفي اواخر 2016، كان 450 الف ملف عالق يتكدس في باحات “المكتب الفدرالي للهجرات واللاجئين”.

والنتيجة ان بعض اللاجئين ينتظرون حوالى سنة قبل ان يتحدد مصيرهم. وينتظر آخرون يستدعيهم “المكتب الاتحادي للهجرات واللاجئين” ساعات موعد المقابلة الفردية، ثم يعادون الى مراكز اقامتهم من دون الاستماع اليهم، بحجة ضيق الوقت.

ونادرا ما لا يتمتع المترجمون الذين يستعان بهم بأعداد كبيرة، ويتقاضون اجورا زهيدة، بمستويات مهنية عالية. وفي بعض الحالات، بالكاد يعرفون اللغة التي يتعين عليهم ترجمتها.

وقال المحامي هوبرت هاينهولد من ميونيخ الذي يدافع عن اللاجئين منذ عقود، في تصريح لمجلة “دي تسايت” الاسبوعية، “نرى في كثير من الاحيان اشخاصا يقررون (منح اللجوء او عدمه)، فيما لا يعرفون شيئا في هذا المجال. انهم لا يعرفون المبادىء الاساسية لقانون اللجوء”.

– قراران -وقد أصيب السوري من حلب محمد حمد اللاجىء في برلين بالذهول عندما تسلم في اواخر تشرين الاول 2016 قرارين يتعلقان بالطلب الذي قدمه.

ففي البريد الاول، منح وضع اللاجىء، اي إذن بالاقامة مدة ثلاث سنوات، والحق في لم شمل العائلة. اما في البريد الثاني الذي ارسل بعد بضعة ايام، فلا يستفيد إلا من الحد الادنى من الحماية ولا يستطيع استقدام عائلته.

واكدت الادارة بعد ذلك ان البريد الاول لم يكن سوى… مسودة، كما قالت المحامية عن هذا السوري.

وانتقدت منظمة “برو ازيل” غير الحكومية ايضا، بعض ما تقوم به ادارة مضغوطة. فالموظفون الذين يبحثون في ملفات المهاجرين ليسوا الموظفين الذين اجروا معهم المقابلات.

وقالت هذه المنظمة غير الحكومية في تقرير طويل ان “الانطباع الشخصي بالغ الاهمية لاتخاذ القرار الصائب،  لان صدقية طالب اللجوء هي المهمة في اجراء اللجوء” عندما لا يستطيع في اغلب الاحيان ان يقدم الادلة على تعرضه للاضطهاد.

ووعد “المكتب الفدرالي للهجرات واللاجئين” بالتخلي عن هذه الممارسة التي تتعرض لانتقادات شديدة.

لكن رئيسته يوتا كوردت تقول “نتحمل مسؤولية كبيرة في كل قرار يتعلق بطلب لجوء”، موضحة “اننا نعطي الاشخاص الوقت الذي يحتاجون اليه لأن يشرحوا بالتفصيل اسباب هروبهم”.

كوريا الجنوبية من عمر لبنان تفوّقت عليه في كل المجالات

كتب جميل نعمة في النهار
—————————

بين لبنان وكوريا الجنوبية مفارقة غريبة. نالا استقلالهما في سنوات متقاربة. هي أصبحت دولة تضاهي اهم الدول الأوروبية رقياً وتقدمت الى المرتبة الاقتصادية الرابعة عالمياً، وبقي لبنان شبه دولة نخرها الفساد والهدر والسرقات والمحسوبيات والافلاس، وتكاد الطائفية تجعلها في خبر كان!

خلال زيارتنا الى سيول عاصمة كوريا الجنوبية مع وفد عسكري – مدني مشترك، كان أبرز ما لفتنا أن الإنسان فيها يتمتع بكل ما يحق له من الحرية، وينعم بعيش مكلل بالقيم الإنسانية. فهذه الدولة التي استعمرتها اليابان استطاعت بعد تحررها أن تنافس الصناعة اليابانية. وحضارتها لا تغيب أينما حللت، واقتصادها المتين تدعمه ابتكارات عصرية ضاهت أهم الاختراعات والصناعات في العالم. أما شعبها فلا حدود لطموحاته، إذ يستيقظ المواطن الكوري في السادسة صباحاً، يتناول فطوره عند السابعة، ويتوجه الى عمله وسط زحمة سير لا تكبلك، بل تقودك بأمان إلى مركز عملك الذي يستمر من الثامنة حتى الخامسة بلا تلكؤ. وأنت تسير في شوارع سيول وغيرها من المدن تلاحظ انتشار الكاميرات التي تراقب الشوارع والمباني وحتى الغابات. أفواج المتوجهين إلى أعمالهم لا تردعهم زحمة السير.

الاشارات الضوئية تنظم السير بجدارة. لا جندي أو شرطي في الشوارع والأحياء. لا أصوات لأبواق السيارات، لا سيارات متسخة (تدفع غرامة في حال كانت سيارتك كذلك)، الهدوء في مهب الحركة خطوة. أما النظافة فهي فعل إيمان لدى الكوريين، والغرامة عن كل ورقة ترمى في الشارع 25 دولاراً، وإذا كانت غير قابلة للتدوير ترفع الغرامة الى 100 دولار. وهنا دار في مخيلتنا نحن اللبنانيين الزائرين سؤال طالما حيَّرنا ولا يزال: أين ينقلون نفاياتهم ومتى وكيف، إذ لم نصادف أكياس نفايات في الشوارع. المحارق هي الحل العصري وصمّام الأمان. القدرة الشرائية مرتفعة نتيجة الحد الأدنى الذي يناهز 3 الاف دولار.


سيول الإعصار ديبي تهجّر الآلاف في نيوزيلندا!

استخدم عمال الإنقاذ الجرارات الزراعية والقوارب لإجلاء الآلاف من نورث أيلاند في نيوزيلندا، الخميس، بعد ارتفاع منسوب المياه بسبب سيول سببها الإعصار ديبي في ظاهرة تحدث مرة كل 500 عام.

وما زالت استراليا بدورها تعاني من آثار العاصفة، التي كانت من الفئة الرابعة، بعد أكثر من أسبوع على اجتياحها ولاية كوينزلاند وتسببها في هطول سيول غمرت بلدة روكهامبتون.

وأغلق عدد كبير من الطرق أو تعطلت حركة المرور بها جراء انهيارات أرضية في أرجاء نورث أيلاند بنيوزيلندا في أعقاب يومين من الأمطار الغزيرة التي سببها الإعصار ديبي، الذي وصفه خبراء الأرصاد الجوية بأنه ظاهرة تحدث مرة كل 500 عام.

وتسببت العاصفة في مقتل ستة أشخاص في أستراليا وتحطيم منتجعات سياحية وسقوط أعمدة الكهرباء وإغلاق مناجم الفحم.

ولم يتم الإبلاغ عن وفيات في نيوزيلندا، لكن السلطات ما زالت تبحث عن رجل فُقد بعد ارتفاع منسوب المياه في أحد الأنهار.

وقالت بولا بينيت، نائب رئيس الوزراء في نيوزيلندا، للصحفيين في ولنغتون: “ما زال هناك خطر وقوع قتلى”، في الوقت الذي توجه فيه عمال الإغاثة لإجلاء السكان من بلدة إدج كومبي.

وأضافت: “يجب ألا يفكر الناس تحت أي ظرف في العودة في هذه اللحظة. الرسالة يجب أن تكون واضحة للناس حالياً: اخرجوا وابقوا بعيدا”.

والتضاريس الجبلية لنيوزيلندا تجعل طرقاتها معرّضة للانهيارات الأرضية، فيما يحاول السكان التعافي من الزلزال الذي ضرب الجزيرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وبلغت قوته 7.8 درجة.

ووصلت مستويات المياه في استراليا، حيث ما زالت المياه تفيض عبر الأنهار في بلدة روكهامبتون، إلى ذروتها الخميس فغمرت المياه الشوارع الرئيسية والمتاجر والمنازل.

واضطر السكان إلى التنقل بالقوارب على الطرق الرئيسية في حين غطت المياه الموحلة مدرج المطار.

وأعلنت السلطات أن المطار سيغلق لستة أيام ولا يتوقع أن تنحسر المياه حتى مطلع الأسبوع المقبل.

المصدر: رويترز

النرويج تخطط لبناء أول نفق مائي للسفن في العالم

كشف وزير المواصلات النرويجي، كيتيل سولفيك أولسن، عن خطة لبناء أول نفق مائي في العالم، يعبر بالسفن منطقة جبلية لتجنيبها الإبحار وسط تيارات مائية خطيرة.

و قال أولسن: “إن نفق ستاد للسفن سيبنى أخيرا، الحكومة ستضمن ممرا أكثر سلامة في أخطر منطقة مائية لنقل البضائع على طول ساحل النرويج”.

و سيعبر النفق الذي يحمل اسم “ستاد”، شبه جزيرة جبلية تطل على بحر الشمال، و تحمل الاسم ذاته غربي النرويج، قرب أخطر منطقة في ساحل البلاد الغربي.

و النفق الذي سيبدأ العمل به عام 2019 و يستغرق من 3 إلى 4 سنوات بتكلفة تقترب من 300 مليون دولار، سيبلغ طوله نحو 1.6 كيلومتر، و عرضه 36 مترا.

و عادة ما تعرض الرياح العاتية في بحر الشمال السفن لمخاطر كبيرة، فضلا عن تسببها في تعطيل عشرات الرحلات انتظارا لتحسن الأجواء.

و بنيت عدة أنفاق لمرور القوارب من قبل في العالم، لكن نفق ستاد سيكون الأول الذي يتحمل مرور سفن يصل وزنها إلى 16 ألف طن.

مصرع وإصابة 8 أشخاص إثر انفجار في بلدية سان جيل ببروكسل

لقي شخص مصرعه وأصيب 7 آخرون بجروح ، وذلك اثر حدوث إنفجار كبير إنتشر على مستوى منزلين في ضاحية سان جيل في بروكسل يوم أمس السبت .

ويعتقد أن الإنفجار حدث نتيجة لتسرب غاز في أحد المنزلين وهو الإحتمال الكبير الذي رجحته شرطة بروكسل بعد فتح التحقيقات بخصوص الحادث .

وقالت الشرطة أن الحريق دمر الأدوار العليا من المنزلين وبشكل كامل .

ولقي شخص مصرعة وأصيب سبعة آخرون في الإنفجار ، ومن بين الجرحى أطفال تتراوح أعمارهم مابين 12 و 15 عام .

وقامت قوات الإنقاذ ولعدة ساعات بالبحث عن ناجين تحت أنقاض المبنيين ، وفي نهاية الأمر قامت الشرطة بالعثور على القتيل الوحيد بالحادث .

كما تضررت عدة منازل أخرى ، وكذلك موقف للسيارات في محيط المنطقة التجارية والمعروفة دوماً بالإزدحام بالسكان والمارة .

وطوقت الشرطة المنطقة بأكملها وتم تديل مسارات المرور بالكامل ، وعلقت خدمات خطوط الترام 81 و 95 لفترة من الوقت ، بالإضافة إلى تحويل مسار حافلات الركاب وبالتحديد خط 48 بسبب الحادث .

خمسة قتلى بينهم روس في تحطم مروحية في اسطنبول

قتل خمسة اشخاص على الاقل في تحطم مروحية تقل سبعة ركاب بينهم اربعة روس الجمعة في اسطنبول، حسبما أوردت وسائل الاعلام التركية مضيفة أن الحادث نجم على الارجح عن سوء الرؤية.

وقال حاكم اسطنبول واصب شاهين للتلفزيونات التركية في مكان الحادث “تشير المعلومات الاولية الى مقتل خمسة أشخاص”، مضيفا ان المروحية وهي من طراز سيكورسكي اس-76 انطلقت من مطار أتاتورك الدولي.

وقال رئيس مجموعة اجزاجيباشي التي تملك المروحية بولند اجزاجيباشي “كان هناك احد المسؤولين لدينا (…) وأربعة مدعويين روس” بالاضافة الى الطيارين الاثنين على متن المروحية.

ولم يتضح على الفور مصير الشخصين الباقيين. ولا تزال فرق الاسعاف تواصل أعمال البحث في المكان بحسب صور أوردتها شبكات إخبارية. ووقع الحادث في منطقة بيوك تشكمجة في غرب اسطنبول.

مع ان السلطات لم تحدد رسميا ملابسات الحادث، الا ان شهودا قالوا لوسائل الاعلام التركية ان المروحية اصطدمت ببرج قديم للتلفزيون وانشطرت قبل تحطمها.

وتشهد اسطنبول في الايام الاخيرة ضبابا كثيفا يجعل الرؤية في هذه  المنطقة شبه معدومة.

وهرعت عدة سيارات اسعاف وعربات اطفاء الى المكان، بحسب الاعلام التركي الذي نقل صور عمود كثيف من الدخان الاسود في المكان.

وأغلقت السلطات الطريق السريع “إي 5” حيث تحطمت اجزاء من المروحية أمام حركة المرور في الاتجاهين، بحسب وكالة الاناضول المؤيدة للحكومة.

وقال رئيس بلدية بيوك تشكمجة حسن اكجون أن أحدا لم يتأثر على ما يبدو بتحطم المروحية.

المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية تعزل رئيسة البلاد

أعلن رئيس المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية الجمعة ان اعلى هيئة قضائية في البلاد أيدت قرار البرلمان بعزل الرئيسة بارك غيون-هي بسبب تورطها في فضيحة فساد.

وقال رئيس المحكمة لي جونغ-مي ان ما قامت به الرئيسة “اساء إساءة بالغة الى روح … الديموقراطية وسيادة القانون”، مضيفا ان الرئيسة بارك غيون-هي (…) قد عُزلت”.

واعتبرت المحكمة الدستورية في حيثيات قرارها ان عزل الرئيسة يبرره انتهاكها للدستور كونها سمحت لصديقتها تشوي سون-سيل بالتدخل في شؤون الدولة رغم انها لا تشغل اي منصب رسمي.

وجاء في القرار الذي صدر بإجماع قضاة المحكمة “يتعين على رئيس البلاد ان يستخدم صلاحياته طبقا للدستور والقوانين، ويجب ان تكون تفاصيل عمله شفافة كي يتمكن الشعب من تقييم عمله (…) لكن السيدة بارك اخفت تماما تدخل السيدة تشوي في شؤون الدولة ونفتها حين ظهرت شكوك بذلك وحتى انها انتقدت اولئك الذين اعربوا عن تلك الشكوك”.

وانتخبت بارك غيون-هي في العام 2012 بأعلى نسبة تصويت يحصل عليها مرشح رئاسي في العهد الديموقراطي لكوريا الجنوبية.

إلا أن البرلمان صوت في كانون الأول لصالح عزلها، على خلفية فضيحة فساد ضخمة واستغلال نفوذ ما دفع الملايين للنزول إلى الشوارع للمطالبة بإطاحتها.

ويعني قرار المحكمة عزل بارك ازاحتها من منصبها فورا، في حين ستجري انتخابات في غضون 60 يوما.

وتتركز فضيحة الفساد المدوية على  صديقتها تشوي سون-سيل التي يشتبه بانها استغلت نفوذها لاجبار المجموعات الصناعية الكبرى على “التبرع” بنحو 70 مليون دولار لمؤسسات مشبوهة تشرف عليها.

وتم توقيف عدد من كبار المسؤولين في الحكومة فيما جرى التحقيق مع بعض أكثر رجال أعمال كوريا الجنوبية نفوذا بشأن تورطهم المفترض في القضية، بمن فيهم وريث مجموعة “سامسونغ” العملاقة لي جاي-يونغ .

لأول مرة فى العالم.. إنتاج روسى صينى مشترك لغواصة ركاب

كشفت السلطات الصينية أنها تخطط، بمساعدة علماء روس، لاستكمال مشروع إنشاء أول غواصة ركاب في العالم، قبل أواخر العام الحالي.

وتقوم شركة “Tianjin Ostar Underwater Vehicles Co” الصينية، بمساعدة من معاهد روسية للأبحاث العلمية، بتنفيذ الغواصة التي تستطيع نقل من 20 إلى 40 راكباً وستتمكن من الغوص على عمق حتى 24 متراً، وذلك حسب صحيفة “China Daily“.

وأضافت الصحيفة الصينية أن بعض الوكالات السياحية الصينية أبدت اهتمامها بهذا المشروع، فيما تتوقع الشركة الصينية استخدام مثل هذه الغواصات في كل من فيتنام وتايلاند واليونان وتركيا لأغراض السياحة، وتابعت الصحيفة أن الشركة الصينية تخطط، في أبريل المقبل، لزيادة عدد العلماء الروس الذين يشاركون في المشروع إلى 30 عالماً.


مختل يضرب الناس بالفؤوس بمحطة قطارات في ألمانيا

هاجم شخص  بمحطة القطارات الرئيسة في دوسيلدورف الألمانية عدد من المواطنين باستخدام فأس كان بحوزته، ما أدى إلى جرح 5 أشخاص.

وعقب الحادث انتشرت الشرطة بكثافة في المكان وأرسلت تعزيزات إضافية مع تحليق مروحي في أجواء المنطقة.

وقال متحدث باسم الشرطة مساء الخميس إنّ عدداً كبيراً من قوات الشرطة انتشر في المكان عقب الحادث، وأن الحديث يدور عن شخص مختل عقليًا.