Tajco Pro

الصحة

فوائد واضرار الترمس

ما هو الترمس :
يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

فوائد الترمس :
– وصف بأنه مقو جيد للأعصاب، ومنبه للقلب، مدر للبول، مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ويساعد على تخفيض السكر لدى المرضى، ويساعد في تفريج الامساك والتخلص من الديدان .
– الترمس من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر، خاصة ان هذه الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز (السكر البسيط) الناتج عن تحلل النشويات والسكريات مما يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم، كما وجد ان هذه الألياف، والتي تتوافر في الحبوب عامة، تقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكولسترول، وتقاوم حدوث الامساك، وتحمي من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .
– للتخلص من الامساك والغازات، ولتنشيط الجسم وشد أعصابه المتراخية .
– مغلي الترمس يستخدم حقنة شرجية للقضاء على الديدان، او تدلك به الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والأكزيما والحزازة، وللقضاء على جرب الحيوانات .
– دهن الترمس خير علاج للأكزيما المستعصية ، حيث يدهن منه ثلاث مرات في اليوم. فكيف نحصل على هذا الدهن؟ ضع قبضة من بذور الترمس في وعاء مقفل على نار هادئة، وانتظر حتى تتحمص البذور وتحترق كالقهوة .
– الترمس مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية ودقيق الترمس يفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل .
– يعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة ، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يحسِّن الشهية ويقوّي الجسم .
– دقيق الترمس يعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه ويقول خبراء إنه يساعد في تطويل الشعر

دراسات وابحاث عن الترمس :

– اثبتت الأبحاث الحديثة ان الترمس المر يشبه السبارتئين في تأثيره، أي انه يقوي القلب، ويدر البول، ويقضي على الديدان. ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من اسبوعين بمقدار حبتين صباحاً ومساء .
ولإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول، وطرد الديدان، وتحسين الهضم، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويستحلب المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم .

– اكدت ابحاث علي ان بذور الترمس تحتوي على بروتينات بنسبة 30% وكربوهيدرات بنسبة 40% وألياف غذائية بنسبة 1%، بالإضافة إلى مادة ليثيسين Lecithin وأملاح معدنية. كما تحتوي على قلويدات Alkaloids مسؤولة عن مرارته، وقد تتسبب في حدوث الحساسية؛ لذلك تؤكل بذور الترمس بعد السلق والنقع في الماء لعدة أيام .
وقد تزايد استخدام بذور الترمس الحلو على نطاق واسع في أوروبا خلال السنوات الأخيرة بديلا عن الصويا، كونها أحد الأطعمة المهندسة وراثيا التي تتمتع بسمعة سيئة بين الكثير من المستهلكين، بالإضافة إلى أن بذور الترمس خالية من مادة «الغلوتين» المسببة لتحسس الغلوتين Gluten  sensitive enteropathy، كما أثبتت الدراسات الحديثة فائدة بروتين الترمس للإقلال من الكولسترول بالدم .

– أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جدا فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين, و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18-28% .‏
ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معا, كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري, وخاصة أن الألياف تبطىء من امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .‏
ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء فهو مقو جيد للأعصاب, ومنبه للقلب ويحسن عملية الهضم ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية .‏
ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحوي على الفلوريدات وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدا .‏
كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدا وإلا كان صعب الهضم .‏

الاطعمة المفيدة للجنس عند الرجال

ما يصل الى رجل من أصل ثلاثة رجال مصابين بسرعة القذف أو ضعف الانتصاب في مرحلة ما من حياتهم ، وفقا لعيادة مايو كلينيك . يحدث الانتصاب عندما يصبح الرجل متحمساً جنسيا ، ولكنه في بعض الاحيان لا يكون قضيبه ملء بما يكفي من الدم ليتسبب في الانتصاب ، الرجل لا يمكن ان قوم بالمحافظة على الانتصاب لفترة كافية لإتمام الفعل الجنسي . قد يحدث ضعف الانتصاب لعدة مرات مما يصيب الرجال بالحرج عندما يكون لديهم صعوبات في الانتصاب او يواجهوا مشكلة الحفاظ على الانتصاب ، والتي غالبا ما تحدث في وقت مبكر جدا من التحمل الجنسي كمقياس للرضا الجنسي والتمتع به .

في حين أن الممارسة الروتينية المنتظمة والمفيد لزيادة القدرة على التحمل الجنسي ، مع اتباع نظام غذائي صحي يتألف من العنب والتين ، والمحار الخام ، والفول السوداني ، والثوم والموز والشوكولاته ، والتي يمكن أن تعطيك دفعة في القدرة على التحمل الجنسي التي تسعى إليها .

التوت
يعتبر التوت من الأغذية “الجنسية السوبر ” للرجال لأنها تعمل مثل الفياجرا . يحتوي العنب البري على المركبات التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية داخل الجسم . بالإضافة إلى ذلك ، يتم احتواء العنب البري مع بالألياف ، مما يساعد على دفع الكولسترول الزائد خارج النظام قبل أن يتم استيعابه والتي أودعت في الشرايين . خفض الكولسترول وزيادة تدفق الدم من النتائج الموجهة من الدم إلى القضيب أثناء ممارسة الجنس ، مما يتسبب إلى الانتصاب الأكثر ثباتا والأطول

التين
ينص كيت مكراكين ، المدرب وصاحب الموقع Kurvaceous ، أن التين يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية (لبناء جميع الهرمونات) ، والتي يمكن أن تزيد القدرة على التحمل الجنسي . وهناك نقص في الأحماض الأمينية التي يمكن أن يسبب انخفاض القدرة على التحمل الجنسي و / أو الرغبة في النشاط الجنسي .

المحار الخام
المحار الخام يحتوي على كمية كبيرة من الزنك ، وهو أمر حيوي لهرمون التستوستيرون ، والحيوانات المنوية ، وإنتاج السائل المنوي . يؤثر انتاج هرمون تستوستيرون للرغبة الجنسية ، والنشاط والقدرة على التحمل الجنسي لدى الرجال . بالإضافة إلى ذلك ، فإن المحار الخام يحتوي على الدوبامين . الدوبامين يخلق شعورا بالسعادة ، والتي يمكن أن تزيد من رغبة الرجل لإطالة وقت الجنس . وهناك نقص في الزنك الذي يمكن أن يسبب العجز الجنسي ومشاكل الأداء الجنسي في بعض الرجال .

الفول السوداني
الفول السوداني هو مصدر الطبيعية الغنية من الأحماض الأمينية ، وهو أمر ضروري لزيادة القدرة على التحمل الجنسي لدى الرجال ، وفقا للدكتور نيكولاس بريكون ، للامراض الجلدية والمعتمدة على خبير الشيخوخة الصحية . الأوعية الدموية في القضيب تتسبب في المزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ، وفي زيادة القدرة على التحمل الجنسي أثناء ممارسة الجنس .

الثوم
الثوم يحتوي على الأليسين ، وهو مركب يسبب زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية . زيادة تدفق الدم إلى القضيب يؤدي إلى البقاء منتصبا لفترة أطول ، وبالتالي زيادة القدرة على التحمل الجنسي أثناء ممارسة الجنس .

الموز
الموز يتسبب في زيادة القدرة الجنسية عن طريق زيادة مستوى الطاقة أثناء ممارسة الجنس . الموز يحتوي على انزيم يسمى بروميلين ، مما يحسن فعالية الذكور ، القدرة على التحمل الجنسي ويزيد من الرغبة الجنسية . بل يمكن اعتباره أيضا مصدر جيد من الفيتامينات B ، والتي تزيد من مستوى الطاقة في الجسم أثناء النشاط الجنسي .

الشوكولا
قد تكون الشوكولاته مفيدة في تحسين القدرة على التحمل الجنسي لدى الرجال لأنه يحتوي على التعزيز التحمل ، وهو مادة كيميائية يعزز مشاعر الطيبة أثناء ممارسة الجنس ، في حين تأثير الكافيين على القلويد اذي يزيد من الطاقة ، وبالتالي تحسين القدرة على التحمل الجنسي .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية تن القدرة على التحمل الجنسي هو أكثر من مجرد الشعور النفسي ، بينما يتأثر الرجل بتناول الأطعمة الصحية والتي يمكن أن تساعده على الجنس والبقاء لفترة أطول .

واظهرت الابحاث ان الأطعمة الأطعمة الغنية بفيتامين B-12سوف تساعد الجسم على إنتاج الطاقة مع الكثير من الخيارات للاختيار فيما بينهما ، فإنه من السهل الحصول على المزيد من فيتامين B-12 في النظام الغذائي . وتشمل هذه الخيارات على البيض والمحار ولحم البقر والكافيار .
كما ان البطيخ مليئ بسيترولين ، وهي مادة كيميائية طبيعية تساعد على زيادة تدفق الأوكسجين للجسم في الدم . واظهرت ابحاث ايضا ان العنب يحتوي على نسبة عالية من البورون ، وهي مادة كيميائية التي تساعد على إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون على حد سواء .

وقد تبين أن كل من هذه الهرمونات تساعد الرجال والنساء في الجماع من خلال هرمون الاستروجين للرغبة الجنسية لدى المرأة والتستوستيرون للقدرة على التحمل الجسدي من أي نوع في كل من الرجال والنساء .

دراسة: تمارين المشي الأفضل لعلاج التوتر والقلق

أثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من العلماء بجامعة نيويورك الأمريكية أن ممارسة تمارين المشي بشكل يومي يساعد في الحماية من أخطار التعرض للقلق والتوتر، كما إنها تعمل على التخفيف من أعراض القلق بنسبة كبيرة.
وذكرت الدكتورة ويندي سوزوكي الباحثة بجامعة نيويروك وأحد أفراد الفريق العلمي الذي أجرى الدراسة أن المشي كان له التأثير الأفضل على الصحة النفسية للأشخاص المتطوعين الذين تم إجراء الأبحاث عليهم.
وتضمنت الدراسة اختبار تأثير تمارين المشي والآيروبيكس والرياضة الثقيلة على الصحة النفسية للجسم، وتم إجراء تلك الاختبارات على 41 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 26 عام.
وأظهر نتيجة الدراسة أن لممارسة تمارين المشي تأثير أكبر للتحسين من الصحة النفسية للشخص حيث إنها تساعد على التخلص من مشكلة القلق والتوتر.
وذكر تقرير الدراسة أنه لوحظ خلال جلسات التدريب التي تم إجرائها على الأشخاص المتطوعين أن هناك تراجعًا ملحوظًا في الحالة المزاجية والمشاعر السلبية والقلق عند المشاركين لكن أكبر نسبة من تحسن المزاج لوحظت خلال تمارين المشي.


أطعمة لتقوية الجهاز المناعي

تعرض الجسم للضعف والأمراض المختلفة دامًا ما يرجع لإصابة الجهاز المناعي بالضعف وعدم القدرة على محاربة السموم والأخطار الخارجية التي تهدد صحة الجسم.
تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض الأغذية التي يمكن تناولها لتقوية الجهاز المناعي في الجسم لتجنب الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا الناتجة من العدوى في فصل الشتاء.

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا المطبوخة على نسبة كبيرة من الزنك وهذا ما يوفر للجسم الكمية المطلوبة من الزنك يوميًا، كما تحتوي الفاصوليا على نسبة لا بأس بها من الحديد والمنجنيز وحمض الفوليك لذلك احرصي على وضعها على مائدتك مرة أسبوعيًا.

التوت البري

يحتوي التوت البري على نسبة كبيرة للغاية من فيتامين سي والذي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا، لذلك احرصي على تناول التوت بالطريقة التي تفضليها لتغذي جسمك بهذا الفيتامين.

السبانخ

يشتهر نبات السبانخ باحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد العضوي وهذا ما يعمل على حماية الجسم من الإصابات بالأمراض المختلفة، كما تحتوي السبانخ على نسبة من عنصر الزنك وفيتامينات أ و سي وإي وهذا ما يجعله غذاء مثالي ومعوض رائع لما يفقده الجسم من عناصر غذائية.

الشاي

أثبتت الدراسات العالمية أن تناول كوب واحد من الشاي يوميًا يساعد على حماية الجسم من الجراثيم والبكتريا المختلفة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الشاي لكن عليكِ الحرص من تناول الشاي بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة وذلك لتكسير الشاي الحديد الذي يحتويه الطعام، لذلك احرصي على تناول الشاي بعد الانتهاء من تناول الطعام بساعة عى الأقل لتحمي جسمك من تكسير الحديد فيه.

اليقطن

يحتوي اليقطن على نسبة لا بأس بها من فيتامين أ الذي يعمل على تعزيز نشاط الجهاز المناعي مما يتسبب في حماية الجسم من الإصابة بأخطار التعرض لنزلات البرد، كما يحتوي اليقطن على العديد منالفيتامينات والمعادن العضوية التي يحتاجها الجسم كالمغنيسيوم وحمض الفوليك ونسبة رائعة من الألياف النباتية.

5 نصائح لتجنب وعلاج التهابات الحلق وبحة الصوت

تزيد في فصل الشتاء حالات بحة الصوت وإلتهابات الحلق, ومن اعراضها صعوبة اخراج الصوت والتحدث.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ في هذا المقال اهم الأسباب وطرق علاج إلتهابات الحلق التي تعمل على حدوث بحة الصوت .

-الأسباب:

1-الصراخ

من اهم الأسباب المتسببة في حدوث بحة الصوت هو الصراخ او التحدث ايضًا لمدة طويلة كتحدث المدرس في الفصل اثناء شرحه للتلاميذ لعدة ساعات مما يجهد الحنجرة ويؤثر عليها.

او رفع الصوت ايضًا فهذا يؤدي الى حدوث بحة واضحة للصوت مما يجعل الكلام غير واضح فالبحة تؤثر على حجم صوت الشخص المصاب بها, وعادة يكون ذلك بسبب بعض الاضرار التي تصيب الحنجرة, وهذه المشكلة لا تحدث لعمر معين بل انها يمكنها ان تصيب جميع الاعمار .

 2- عدوى الجهاز التنفسي

ومن الأسباب الشائعة لالتهاب الحنجرة هو العدوى التي تصيب الجهاز النفسي العلوي بسبب فيروسات معينة كالأنفلونزا.

3- حموضة المعدة والمرئ

حموضة المعدة والمرئ يعد سببًا اساسيًا ايضًا في حدوث التهابات الحنجرة, والحساسية ايضًا تعد سببًا هامًا.

4- شرب الكحول والقهوة والشاي

شرب الكحول او القهوة والشاي والكافيين عمومًا والتدخين والروائح التي تهيج الصدر والسعال المستمر .

5- نزلات البرد

وهناك اسباب أخرى لبحة الصوت يمكنكِ التحكم في علاجها مثل نزلات البرد القوية التي يمكن علاجها وانتظار تعافي الجسم من البرد لرجوع الصوت الى طبيعته.

6- الصدمات والأزمات العاطفية

وقد تحدث بحة الصوت لعدة اسباب لا تتعلق بالمرض , مثل ان يكون السبب غير عضوي بل يكون سبب بحة الصووت سببًا نفسيًا كالصدمات والأزمات العاطفية, وغالبًا ما تكون البحة بسبب اجهاد الصوت في الكلام لفترات طويلة .

-طرق العلاج:

1- الفلفل الأسود

من اهم العلاجات الموجودة التي يمكن الحصول عليها في المنزل و التي تساعد في علاج بحة الصوت هو الفلفل الاسود فهو يستخدم في علاج التهابات الحنجرة منذ فترة طويلة.

يمكنكِ علاج ذلك عن طريق اضافة القليل من الفلفل الأسود الى ملعقة من الزبدة وتستخدم يوميًا لثلاث مرات في اليوم حتى يتم الشفاء , كما أنه يمكن استخدامه بطريقة اخرى وهي تكون عن طريق اضافة الفلفل الأسود الى الماء الساخن المضاف اليه عصير الليمون لعمل مزيج يعالج التهابات الحلق, ويستخدم عدة مرات يوميًا.

2- تجنب الإنفعال

من الضروري ايضًا تجنب الانفعال المفاجئ بالصراخ المستمر لأن هذا يجعلكِ تفقدين صوتكِ بسبب حدوث التهابات للحنجرة, كما انه من الضروري لتجنب بحة الصوت ان تتوقفي عن التدخين بسبب مايؤدي اليه من خشونة في الصوت .

3- علاج الغدة الدرقية

كما انه من الضروري ايضًا علاج الغدة الدرقية و تجنب اي صدمة عصبية تؤثر على خروج الصوت بشكل غير سليم.

4- الإبتعاد عن الغناء بصوت عالي

من الضروري الابتعاد عن الغناء بالصوت العالي واراحة الحنجرة والصوت من الاجهاد, ومن المفيد ايضًا شرب الكثير من الماء لأنه يساعد على تقليل البحة وعودة الصوت إلى طبيعته.

5- تعزيز المناعة بالفيتامينات الطبيعية

يجب تعزيز مناعتكِ بالفيتامينات الطبيعية كالفاكهة والخضراوات لتجنب الإصابة والعدوى بالأمراض المختلفة مثل الأنفلونزا.

6 عصائر طبيعية للقضاء على دهون البطن بدون حمية

تناول المشروبات الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الأمور التي تساعد في القضاء على مشكلة السمنة وتساعد على التحلي بجسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة بالجسم والتي تضر بصحته وتؤثر على صحة أعضائه.
تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالعناصر الغذائية التي يمكنك تناولها على هيئة عصير لتفيدي جسمك بها ولتتخلصي من الدهون المخزنة في الجسم حيث تساعد تلك العصائر على خسارة الوزن وتأمين الصحة للجسم.

عصير الأفوكادو

اشتهر الأفوكادو مؤخرًا في الاستخدامات الصحية لخسارة الوزن الزائد، حيث يعتبر الأفوكادو مصدرًا رائعًا للعديد من الأحماض الطبيعية التي يحتاجها الجسم والتي تحتاجها المعدة لتعمل على هضم الطعام بشكل أفضل ودون التعرض للمشكلات الهضمية المختلفة التي تتسبب في زيادة الوزن، وينصح بتناول عصير الأفوكادو للاستمتاع بجسم صحي ورشيق، ويمكنك تحلية عصير الأفوكادو بالقليل من عسل النحل.

عصير الليمون

تناول عصير الليمون بشكل يومي يساعد على تخليص الجسم من السموم المخزنه به، وذلك لاحتواء عصير الليمون على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من السموم وتساعد على تخليصه منها، كما يساعد الليمون في خسارة الوزن بشكل ملحوظ عند تناوله بشكل يومي، وينصح الخبراء بضرورة تناول عصير الليمون بكمية قليلة من السكر لملاحظة تأثيره الرائع.

عصير البرتقال

يشبه البرتقال لليمون في العناصر الغذائية التي يحتويها، فالبرتقال من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تخلص الجسم من السموم وتعمل على حرق الدهون به، وينصح الخبراء بتناول عصير البرتقال بشكل يومي للاستمتاع بمذاقه الرائع ولخسارة الوزن خلال فترة قصيرة، وعليكِ بعدم تحلية عصير البرتقال وذلك لاحتوائه على نسبة من السكر الطبيعي دون الحاجة لإضافات خارجية.

عصير الطماطم

يساعد تناول عصير الطماطم بشكل يومي على خسارة الوزن بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص، حيث تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تساعد في عملية الحرق.

عصير الكيوي

تعتبر ثمار الكيوي من العناصر الغذائية التي يعتمد عليها الكثير من الناس لخسارة الوزن، وذلك لاحتوائها على كمية قليلة للغاية من السعرات الحرارية وتعزيزها من الشعور بالشبع، لذلك قومي بتناول عصير الكيوي يوميًا للاستمتاع بجسم صحي وخالٍ من الدهون المخزنة.

عصير الجريب فروت

تشتهر ثمار الجريب فروت بمساعدتها على التخلص من الوزن الزائد، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من المياه التي تقوم بتنظيف الجسم وخسارة الوزن والتسهيل من عملية الهضم التي تكون صعبة في بعض الأوقات نتيجة اتباع أنظمة غذائية غير صحية، لذلك قومي بتناول عصير الجريب فورت لخسارة الوزن الزائد والاستمتاع بجسم رشيق.


بريطانيا تطلق تطبيقاً هاتفياً ذكياً لتقييم المرضى.. فهل سيغني عن الذهاب للأطباء؟

أطلقت هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا تطبيقاً مخصصاً للهواتف الذكية من أجل تشخيص المرضى عن طريق برنامج “ذكاء اصطناعي”.

وسيحاكي التطبيق المثير للجدل الموجود على الهواتف الذكية، خدمة الخط الساخن 111 لهيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS لتخفيف الضغط عنه، بحسب صحيفة DailyMailالبريطانية.

التطبيق الجديد لـ NHS، الذي تديره شركة بابيلون الخاصة، سيطلب من المستخدمين كتابة أعراضهم ويمنحهم المشورة.

سيتم توفيره لـ 1.2 مليون مريض في خلال ستة أشهر من انطلاق التجربة في وقت لاحق من هذا الشهر، وذلك كجزء من حملة واسعة لرقمنة هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

من سيتصل على رقم 111 من المنطقة التجريبية في شمال لندن سيتاح لهم إمكانية تحميل التطبيق، كما سيُعلن عنها في عيادات الأطباء.

 

التطبيق لن يحل خدمة الخط الساخن

 

أصر المسؤولون عن كون الخدمة ستكون مكملة للخط التليفوني الساخن، ولن تحل محله.

لكن الخبراء أبدوا تخوّفهم من أن يبدي الكمبيوتر رأيه في المشورة الصحية بديلاً عن الإنسان. ورغم أن المشكلة قد تبدو بسيطة، إلا أنها يمكن أن تتصاعد بسرعة، ووحده الطبيب يستطيع رصد الأعراض.

قال البروفيسور هيلين ستوكس لامبارد، رئيس الكلية الملكية للأطباء “المبادرات التكنولوجية الجديدة لا تناسب جميع المرضى، كما لا توفر المصادر دائماً، بصرف النظر عن الإعجاب الأولي بالفكرة”.

“نقل خدمة NHS 111 إلى الإنترنت -عبر التطبيق أو بطريقةٍ أخرى- يخاطر بتنفير المرضى الضعفاء الذين يكونون عادةً من كبار السن، أو ببساطة من غير البارعين في أمور التكنولوجيا. نتساءل ما إذا كان التطبيق -مهما كان معقداً أو شاملاً، أو مهما كانت خوارزميته “ذكية”- مؤهلاً ليقرر مدى خطورة الحالة الصحية لشكوى المريض، لذلك نحن سعداء لأنه سيكون تشغيلاً تجريبياً، قبل استخدامه على نطاق واسع”.

تعرضت هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالفعل لانتقادات بسبب خدمة الهاتف “غير الطارئة “. تم إطلاق الخدمة في عام 2010 بهدف خفض التكاليف والحد من الضغط على أقسام الحوادث والطوارئ المشغولة.

لكنه تسبب بالكثير من المشاكل فور تشغيله، مع الحرص الزائد لموظفي خدمة العملاء في إرسال العديد من الأشخاص إلى المستشفى. كما تم إلقاء اللوم عليها لحدوث عدد من الوفيات.

وكشفت الديلي ميل في يناير/كانون الثاني الماضي عن وفاة وليام ميد من مقاطعة كورنوال الإنكليزية الساحلية، البالغ من العمر 12 شهراً، نتيجة تخثر الدم بعد فشل أحد أفراد خدمة 111 في إدراك مدى سوء حالته. كما كشف التحقيق عن أن في جزء من الجنوب الغربي، كانت المكالمات تعتمد فقط على ممرض واحد للنصائح، بينما يبلغ تعداد السكان من 2 لـ 3 ملايين نسمة.

على مدى أربع سنوات، شهد خط المساعدة ارتفاعاً في الطلب من مليوني مكالمة سنوياً لـ 15 مليوناً. وفي الأسابيع الأخيرة، امتدت إلى أقصى حدودها الممكنة، لارتفاع حالات الفيروس العصبي المسبب لمرض القيء الشتوي.

لكن قال الدكتور تشاند ناجبول، رئيس لجنة الجمعية الطبية البريطانية، أن التطبيق لن يحل القضايا الجوهرية.

وأضاف “المشكلة الأساسية مع NHS 111 هي كيفية اعتمادها على خوارزميات سيئة وموظفين غير متمرسين، دون ترك مجال للتأويل الطبي للحالات الضرورية، هذا الاقتراح لا يعالج هذا الوضع الأساسي، وقد يجعل الوضع أسوأ”.

 

قادر على اتخاذ القرار في دقيقتين

 

سيتم اختبار التطبيق الذي يُسمى “NHS 111 والمقدم من قبل شركة بابيلون”، في خمسة من الأقسام الإدارية بلندن -وهي بارنيت، كامدن، أنفيلد، هارينغي وأيسلينجتون. قال مسؤولون بـ NHS إن البرنامج سيكون قادراً على اتخاذ قرار في دقيقتين ما إذا كانت أعراض الشخص ينبغي أن يفحصها الطبيب العام أو المستشفى، أو ما إذا كانت زيارة إلى الصيدلية أو ببساطة البقاء في المنزل هو الخيار الأفضل.

كما سيخبر المريض أيضاً بالمكان الذي عليه أن يزوره، والذي يكون الأقرب لمنزله.

سيتم إرسال نتائج الدردشة النصية إلى هيئة الخدمات الصحية، لعمل المطلوب. فعلى سبيل المثال، حجز موعد مع الطبيب العام خارج ساعات العمل الرسمية، يمكن أن يؤخذ بسرعة.

يعتمد التطبيق على تطبيق بابليون للرعاية الصحية المجانية، والذي يعطي المشورة السريعة باستخدام ما يسمى ببرنامج “تشات بوت”. يكتب المرضى أعراضهم، ويستجيب التطبيق بالمزيد من الأسئلة.

وعن طريق استشارة قاعدة بيانات الأعراض والأمراض، يستخدم التطبيق خوارزمية للحكم على مدى خطورة كل حالة. ويتم تمويله عن طريق العرض على المريض القيام بمكالمة فيديو مع طبيب خاص لاستشارته بعد المحادثة المكتوبة، ويتراوح سعرها بين 5 و25 جنيهاً إسترلينياً. لن يعرض تطبيق NHS هذا.

النظام السابق عبر الإنترنت – NHS Choices Symptom Checker – أخطأ في واحد من بين كل ثماني حالات طوارئ، وفقاً لدراسة قامت بها كلية طب هارفارد في عام 2015.

اعترف كيث ماكنيل، رئيس قسم تقنية المعلومات السريرية لهيئة الخدمات الصحية، أن استخدام التطبيق لن يحدث فرقاً هائلاً عن خدمة مركز الاتصال الحالي. “نظام NHS 111 الحالي يعتمد فيه الموظفون على أخذ الناس لمسار الاستجواب” كما قال لصحيفة فاينانشال تايمز. “إنهم ليسوا محترفين بالضرورة”.

لم يتضح مقدار ما تم دفعه لبابليون، لكن د. على بارسا -مدير الشركة- قال أن NHS ستوفّر المال.

صرحت وزارة الصحة أن التطبيق سيقوم “بإعطاء الناس معلومات موثوقة واستكمال الخدمات الحالية، وعرض تقديم المشورة على المرضى أو عرض معاودة الاتصال من الطبيب المختص”.

Doctor holding smart phone and coffee and uses digital tablet

لماذا يتعرَّف الدماغ على الوجوه بشكلٍ أفضل عند سنّ البلوغ؟.. دراسة جديدة تجاوب

تستمر أنسجة منطقة الدماغ المسؤولة عن التعرف على الوجوه في النمو أثناء مرحلة المراهقة.

لكن لماذا يتمكن البالغون من التعرف على الوجوه أفضل من الأطفال؟، لأنه وبكل بساطة، تستمر منطقة الدماغ المسؤولة عن هذه القابلية، والتي تقع في القشرة البصرية للدماغ في النمو حتى سن البلوغ، بحسب صحيفة Le Figaro الفرنسية.

هذا الاكتشاف تم عن طريق دراسة أجريت في جامعة ستانفورد، ونشرت في المجلة الأميركية Sciences. وهو الاكتشاف الذي يخالف النظرية التي تقول بأن الروابط التي تصل بين خلايا الدماغ المحذوفة ـ منذ الولادة ـ أكبر من تلك التي أنشئت حديثاً”.

وشملت الدراسة 47 شخصاً، من بينهم 22 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً، و25 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 22 و28 عاماً. وخضع كل مشارك لفحصين من التصوير بالرنين المغناطيسي، الأول وظيفي، ويقيس النشاط العصبي، والثاني كمِّي، يكشف حجم مختلف مناطق الدماغ. ووُجد أن المنطقة المرتبطة بتمييز الوجوه عند البالغين أكبر من تلك الموجودة عند الأطفال.

 

منطقة التعرف على الوجوه

 

ويقول البروفسور جان ليون طوماس من معهد الدماغ والنخاع الشوكي بباريس أن “هذه الدراسة تشير، عبر تصوير الدماغ، إلى زيادة الأنسجة العصبية خلال مرحلة المراهقة، أي زيادة الروابط التي تصل بين الخلايا العصبية في المنطقة المسؤولة عن التعرف على الوجوه”، وأن هذه المنطقة التي تقع في السطح السفلي للفص الصدغي، توجد فقط لدى الإنسان والرئيسيات.

وتوضح الدراسة أيضاً أن نمو مناطق الدماغ لا يكون بنفس الطريقة ولا بنفس السرعة. وبينما يتضاعف عدد الأنسجة في منطقة الدماغ المسؤولة عن التعرف على الوجوه، لا يحدث الشيء نفسه بالنسبة لتلك المرتبطة بالتعرف على الأمكنة، بالرغم من تقاربهما، وهو الشيء الذي أشار إليه البروفسور توماس.

 

نقلة نوعية

 

وفقاً للقائمين على هذه الدراسة فإنها تعد مثيرةً للدهشة، وذلك لأن “ما كان متعارفاً عليه هو أن نمو الدماغ مرتبط بما يسمى بالتشابك العصبي، بدلاً من تطور نمو الأنسجة العصبية”.

في الواقع، يفترض هذا النموذج حتى الآن، أنه بالرغم من مرونة وتكيف الدماغ الكبيرين، إلا أنه يقوم منذ الصغر بحذف الروابط التي تصل بين الخلايا العصبية. ويشير جيروم برادو، باحث في معهد العلوم المعرفية في ليون إلى أنه “حسب الروابط الحالية، فإنه يوجد عدد مهم من الروابط العصبية عند الرضع. ولكن يتم انتقاء الروابط الأكثر استخداماً خلال مرحلة الطفولة، وعندما يبدأ الشخص في اكتساب التجارب”.

ويقول البروفيسور توماس أنه “بالرغم من هذا كله، تظل هذه الدراسة تفسيرية، لأنه تم قياس حجم هذه المناطق خلال الطفولة وسن البلوغ، ولكن لم يكن ممكناً ملاحظة تطورها في الوقت الحقيقي، لهذا يجب تحسين المعلومات التحليلية للتصوير بالرنين المغناطيسي”.

Mother and daughter touching faces

نسبة الطلاق في هذه الدولة العربية هو الأعلى عالميًا!

في معطيات مثيرة للقلق .. أصدر مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري تقريرا، ضم إحصاء مثيرا حول نسب الانفصال الزوجي “الطلاق” في مصر، يؤكد أنها الأعلى عالميا.

ووفقا للإحصاءات والبيانات الرسمية، والتي تم حصرها في مستهل العام الجاري، فإن حالة طلاق واحدة، تحدث كل 4 دقائق، وإن مجمل حالات الطلاق على مستوى اليوم الواحد تتجاوز 250 حالة، لا تتجاوز فيها بعض حالات الزواج أكثر من عدة ساعات بعد عقد القران، وتسمر أخرى إلى نحو ثلاث سنوات لا أكثر. فيما وصلت حالات “الخلع” عبر المحاكم أو الطلاق خلال العام الماضي 2015 إلى أكثر من ربع مليون حالة انفصال؛ مسجلةً زيادة تقدر بـ 89 ألف حالة عن العام الذي سبقه 2014 .

ذلك التطور الذي يهدد أركان مئات الألوف من الأسر والزيجات في مصر، رصدته الأمم المتحدة في إحصاءات، أكدت فيها أن نسب الطلاق ارتفعت في مصر من 7 في المئة إلى 40 في المئة خلال نصف القرن الماضي، ليصل إجمالي المطلقات في مصر إلى 4 ملايين مطلقة. ذلك في الوقت الذي تؤكد فيه الإحصاءات الرسمية أن المحاكم المصرية، شهدت تداول نحو 14 مليون قضية طلاق في العام 2015، يمثل أطرافها 28 مليون شخص، أي نحو ربع تعداد سكان المجتمع المصري، حيث تشهد محاكم “الأسرة” طوابير طويلة من السيدات المتزوجات والراغبات في اتخاذ القرار الصعب في حياتهن، بلجوئهن إلى المحكمة المتخصصة في الأحوال الشخصية.

وأبرز الأسباب التي رصدتها التقارير والإحصاءات حول أسباب الخلع والطلاق، هو ما خلفته عوامل التطور التكنولوجي من تواصل بين أفراد المجتمع، وسرعة الوصول إلى أي معلومة، في أي وقت وأي مكان، حيث تركت تلك التطورات آثارها الهائلة على البيت المصري، وخلفت العديد من المشكلات الزوجية. وكان لمواقع التواصل الاجتماعي دورها الهائل في اكتشاف الخيانات المتبادلة بين الأزواج، وهو ما سارع من وتيرة طلب الخلع والطلاق، خاصة أن ما تشهده وسائل التواصل الاجتماعي يسهم وإلى حد كبير في تغيير السلوكيات المتعارف عليها بين الأزواج، ثم في حدوث خلل جسيم في العلاقات الزوجية.

هذا الأمر أكده أساتذة علم النفس، الذين رأوا أن “الفيسبوك” و”الواتس آب” يشكلان سببين رئيسين لارتفاع حالات الطلاق، حيث سهلا الخيانة الزوجية، ما يثير غضب الزوجة عند اكتشافها ذلك، ويدفعها إلى طلب الطلاق.

ورأى أساتذة علم النفس أن اكتشاف الزوج خيانة زوجته عبر “الفيسبوك” أقل بكثير من اكتشاف المرأة خيانة زوجها لها. كما يشير أساتذة علم النفس إلى أن”الفيسبوك” يعد المتهم الأول والرئيس في إضعاف الروابط الأسرية بين أفراد الأسرة، بمن فيهم الزوجان؛ مؤكدين أن تغير مفهوم الطلاق من الناحية الاجتماعية، وتغير نظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة، سهل على المرأة طلب الطلاق، الذي كان في الماضي يضعها في موقع شاذ لدى المجتمع، بالنظر إلى القيم والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع المصري، كما أن تأثير الزواج المبكر الذي تشهده مصر، قد شكل أحد الدوافع الأساسية وراء تنامي وتزايد ظاهرة الخلع والطلاق في مصر.

ولا تمثل تلك الظاهرة السبب الوحيد لتزايد حالات الطلاق في مصر. فوفقا لدراسات اجتماعية، فإن التفكير في الانفصال والطلاق يكون موجودا لدي الزوجين أو أحدهما، وإن كان لدى الزوج بنسبة أكبر، حيث تسعى الزوجة المصرية للحفاظ على بقاء الأسرة واستمرار الحياة الزوجية، فيما يعرف بـالاستقرار الأسري، إضافة إلى عناصر أخرى، تساعد على تولد فكرة الطلاق في رأس الزوج أو الزوجة، ومنها أهل الزوج أو أهل الزوجة، حيث أكدت الدراسات الاجتماعية أن نحو 7 في المئة من الزوجات المطلقات، تم تطليقهن بسبب أهل الزوج، الذين كانت لهم اليد العليا في فرض الانفصال، بينما أكدت الدراسات ذاتها أن ما يقارب من 6 في المئة من أهل الزوجة، كانوا سببا في الانفصال بين الزوجين.

وفي الإطار نفسه، تشير الدراسات الاجتماعية إلى أن الزواج السريع يقف خلف سرعة الطلاق في السنة الأولى من الزواج، والتي تعد أصعب السنوات في علاقة الزوجين، وذلك بالنظر إلى أنها بداية للتفاهم والتناغم بينهما، إضافة إلى أن عدم الإنجاب يشكل أحد الأسباب المباشرة للطلاق، حيث تنظر الأسر المصرية والعربية كذلك إلى أن الإنجاب هو أحد التقاليد الضرورية المترتبة على الزواج، وأحد مرتكزات البناء الأسري، فيما يكون عدم الإنجاب سببا أساسا من أسباب هدم الأسرة، وتفكك العلاقات الزوجية، حيث رصدت دراسة مهمة في هذا الشأن، أن نحو 80 في المئة من المطلقات، هن من دون أبناء. كما أثبتت الدراسات أن العلاقات المتحررة قبل الزواج، شكلت أحد عوامل النزاع، ثم حدوث الطلاق، حيث يبقي التربص سائدا بين الزوجين، وهو ما يفضي إلى إثارة الشكوك في سلوكيات كل منهما، ثم تفاقم النزاعات، التي تؤدي حتما إلى الطلاق.

ويشكل الحب أحد الدوافع المهمة في بقاء علاقة الزواج أو انفصال الزوجين، حيث تؤكد الدراسات المختلفة أن بقاء الحب واستمراره بعد الزواج، يشكلان أحد أبرز العناصر الوجودية في دوام بقاء الأسرة، وتقليل المشكلات الزوجية والعنف الأسري. وكشفت إحدى الدراسات أن 22,5 في المئة من المطلقين والمطلقات، أكدوا عدم استمرار الحب بينهما لأكثر من سنة، فيما أكد نحو 15 في المئة أن علاقة الحب بينهما، لم يكتب لها الدوام لأكثر من ثلاثة شهور.

هذا، ويرجع بعضٌ في مصر زيادة حالات الطلاق والخلع وتزايدها إلى “قانون الخلع” الذي دعمته سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك، والذي يشكل أحد أهم وأخطر الأسباب في ارتفاع معدلات الطلاق في مصر، حيث لم يؤد هذا القانون إلى ارتفاع مفزع في نسب الطلاق في مصر فحسب، بل وأدى إلى وصول نسبة العنوسة، أي عدم زواج الفتيات حتى سن متقدم، إلى مستوى مخيف، حيث يري بعض رجال الدين أن القانون أعطى للمرأة حقوقا أكثر من تلك التي كفلتها لها الأديان السماوية، إذ بمقتضي هذا القانون تستطيع الأم التي تختار الخلع أن تحرم الأب من رؤية أطفاله إلا وفق قواعد صارمة تترك آثارا سلبية على تربية الأبناء، وعلى العلاقات بين أسرتي الزوجين.

لقد كان المتعارف عليه في الماضي أن يتم الطلاق لأسباب وجيهة، كالخيانة الزوجية وتعاطي المخدرات والمسكرات وحالات العنف الزوجي وغيرها، لكن الطلاق اليوم يتم لأسباب مغايرة تماما، يمثل فيها “الفيسبوك” ومواقع التواصل الاجتماعي رأس الحربة في إنهاء العلاقات الزوجية.

 

المصدر: RT


bb0thinkstockphotos-466479703

حفنة من المكسرات يوميا تقلل من خطر الموت

أكد فريق من العلماء التابعين للجامعة الملكية البريطانية أن تناول كميات قليلة من المكسرات كالجوز واللوز يوميا يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

توصل العلماء لتلك النتائج بعد دراسات أجروها شملت قرابة 819 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم. وبينت الدراسات أن تناول 20 غراما أي ما يعادل حفنة من المكسرات يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب “التاجية” بنسبة 30%، كما يقلل من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7% بالإضافة إلى أنه يقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان بنسبة 15%.

وأظهرت الدراسات أيضا أن المواظبة على تناول المكسرات تقلل من احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 50% وتساعد على تحسين عمل الكلى والجهاز العصبي.

وأشار العلماء إلى أن أفضل أنواع المكسرات التي يجب المواظبة على تناولها بشكل يومي هي الفستق (الفول السوداني) والجوز واللوز والبندق والكاجو، وذلك لاحتواء هذه الأنواع من المكسرات على مواد مضادة للأكسدة تزيد من قدرة الجسم على محاربة السرطان، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، و تحتوي على المغنيزيوم والفوسفور والدهون غير المشبعة التي تعد عنصرا أساسيا في صحة الجهاز العصبي.


bb0thinkstockphotos-502547030