Tajco Pro

إليك تأثير التلوّث على الجنين

أثبت باحثون من جامعة كولومبيا الأميركية في دراسة نشرت في المجلّة العلمية Jama Psychiatry، أنّ تلوّث الهواء يعيق نمو الجنين. إذ تبيّن أن تعرّض الأجنة في بطن أمّهم بكثافة للـ hydrocarbures aromatiques polycycliques ، يؤثر بشكل قوي على دماغهم، ويتجلّى ذلك عبر اضطراب في السلوك وضعف القدرات المعرفية.
يختبئ وراء عبارة الـ hydrocarbures aromatiques polycycliques جزيئيات سامّة، بإمكانه اختراق المشيمة وإيذاء دماغ الجنين. إنّ هذا النوع من الجزيئيات تنجم عن حرق الوقود الأحفوري كالخشب والفحم، المواد العضوية كالتبغ ووقود السيارات.
أجريت الدراسة على 720 امرأة حامل في مدينة نيويورك، لا تدخّن إنما كنّ معرّضات للملوثات بواسطة جهاز مراقب في الهواء. ثم أجريت دراسة على 40 طفلاً ولدوا من هذه الأمهات بين عامي 1997 و2006. وبعدما تمّ اختيارهم عشوائياً، تبيّن أنّ 20 منهم كانوا معرّضين لكميات قليلة من الـ hydrocarbures aromatiques polycycliques خلال نموّهم الجنيني، بينما كان العشرون الآخرون عرضة لنسبة أكثر ارتفاعاً. وأظهرت النتائج بالتالي أنّ هذه الملوّثات تؤثر مباشرة على الدماغ، فتسبب اضطرابات كتباطؤ القدرات الفكرية، واضطراب في السلوك كالنشاط المفرط، النقص في الانتباه، وشعور بالضيق الاجتماعي قد يكون سبب الشعور بالاكتئاب والضيق. فقد أوضح التصوير بالرنين المغنطيسي أنّ هناك انخفاضًا كبيرًا في سطح المادة البيضاء من الدماغ في حال التعرّض للـ hydrocarbures aromatiques polycycliques. وكلما كان التعرّض لها كبيراً، كلّما كانت نسبة المادة البيضاء منخفضة، وكلما كان للطفل بالتالي عرضة لاضطراب في السلوك وتراجع في القدرات الفكرية. إذ تعتبر المادة البيضاء شبكة من الألياف التي تعزّز انتقال المعلومات بين الخلايا العصبية في المادة الرمادية.
وفي حديث للـ “النهار”، يوضح الدكتو رمزي فينان وهو رئيس قسم الطب النسائي في مستشفى الـ Hôtel-Dieu de France أنّ “التلوّث في لبنان أمر لا يمكننا التهرّب منه. والوقاية تكمن في فرض مصفاة على عوادم السيارات والمصانع للحدّ من تلوّث الهواء. وبإمكان بعض النساء وضع أقنعة لعدم تنشق الهواء الملوّث، إنّما هذا قد يخلق بلبلة وحالة من الذعر في البلاد، كما أن هذا الأمر غير رائج لدينا”.


 

ventre-femme-enceinte_176986_large

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*